story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

من هو قائد انقلاب الغابون؟

ص ص

تخرج قائد انقلاب الغابون، الجنرال بريس كلوتير أوليكي نغيما، من أكاديمية مكناس العسكرية، وقد ظل قريبا من محيط الرئيس السابق علي بونغو لعقود، بل كان أحد رجالاته ومساعده لفترة طويلة.

وولد الماسك الجديد بزمام السلطة في 1974 بمقاطعة أوت أوغووي، وهي مسقط رأس عائلة بونغو نفسه، وتجمع الجنرال المنقلب والرئيس عمر بونغو أب علي بونغو، صلة قرابة من جهة أمه.

 واستفاد بريس نكيما من هذه القرابة العائلية، حيث تولى منصب رئيس الحرس الجمهوري، وكان مقربا من الرئيس السابق إلى لحظة وفاته بإسبانيا.

وشهدت عائلة بونغو صراعات وخلافات بعد رحيل الرئيس السابق  سنة 2009، تم على إثرها إبعاد الجنرال بريس نغيما، من ليبرفيل في مهام خارج البلاد، ليمضي عشر سنوات بعيدا عن بلاده، اشتغل خلالها بريس نغيما في السنيغال ثم في المغرب ملحقا عسكريا بسفارة الغابون  بالرباط لمدة عشر سنوات.

وعاد نغيما بعد ذلك إلى الغابون بقرار من الرئيس  علي بونغو سنة 2019، بعد تدخل من مدير مجلس وزراء عمر بونجو آنذاك بريس لاروش،  الذي كان يعتبر بريس نغيما  من رجالات ثقته.

واستفاد الجنرال بريس كلوتير نغيما من توتر العلاقة بين الرئيس المخلوع وأخيه الغير الشقيق فريدريك بونغو، حيث قام علي بونغو بتهميش هذا الأخير لأسباب عائلية، ما فتح مجالا لبريس نغيما من أجل التقرب أكثر من دائرة الرئيس. وبفضل الجنرال أندريه أويني تدرج بريس نغيما في سلم رتب الجيش حتى وصل الى مرتبة قائد الحرس الجمهوري. 

وعمل بريس نغيما بجد في مساره العسكري وطور من محيطه واجتهد، حيث اقترح أثناء توليه مهمة رئيس الحرس الجمهوري تغيير القسم العسكري الرسمي، فغيره من القسم للوطن إلى القسم للرئيس، وكان أول من خان القسم، بإحالة علي بونغو إلى التقاعد وإعلان نهاية فترة حكمه.