story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حوادث |

منظمة إغاثية أمريكية تكشف ضعف الخدمات الصحية لضحايا الزلزال

ص ص

أفاد تقرير للمنظمة الدولية للمساعدة الإنسانية والصحة العالمية “مشروع هوب Project HOPE”، حول الزلزال الذي ضرب المغرب، أنه على الرغم من وجود بعض الدعم الصحي في المناطق المتضررة، إلا أن القرى الصغيرة وبعض الدواوير، لا تستطيع الولوج إلى الخدمات الصحية، والسكان هناك غير قادرين على التنقل إلى أماكن الاستشفاء.

وأكد التقرير الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن توزيع الخيام لم يكن كافيا ببعض الدواوير، “حيث وزعت السلطات الحكومية خمس خيام فقط لكل دوار، رغم أن بعضها يؤوي ما يقرب من 100 شخص”.

ويقول التقرير الذي أنجز بتعاون مع منظمة خدمة المساعدة الطبية المستعجلة ” SAMU” في إسبانيا، أن فريقا من المنظمة السالفة الذكر زار مدينة أولوز بإقليم تارودانت التي تعرضت لأضرار جسيمة، موضحا أنه “تم تنصيب حوالي 200 خيمة في مناطق عشوائية بين الأنقاض هناك، يقطنها ما لا يقل عن 1,000 شخص حسب التقديرات، في غياب الماء ووسائل النظافة والمرافق الصحية، بما في ذلك المراحيض وأماكن الاستحمام”.

وأضاف نفس المصدر أنه بدعم من “مشروع هوب Project HOPE”، أجرى فريق “SAMU” العشرات من تدخلات البحث والإنقاذ والتي مكنت من انتشال جثث العديد من الضحايا وإعادتهم إلى عائلاتهم، ولكن “للأسف لم يتم العثور على أي ناجين”.

وخلال الأيام السبعة الأولى من بداية عملهم، أجرى فريق “SAMU” أكثر من 120 تدخلاً صحياً، وزار أكثر من 20 قرية “تفتقر كلها إلى الرعاية الصحية الأولية وانعدام بنية تحتية مساعدة”. كما قاموا بنقل العديد من المرضى المصابين إلى المستشفيات الكبرى في مدن مثل مراكش وطنجة لتلقي العلاج، يضيف التقرير.

فضلا عن ذلك، كشف المصدر ذاته الحاجة الكبيرة لخدمات الرعاية الصحية الأولية والصحة العقلية بهذه المناطق، فضلاً عن تدابير الحماية للنساء والأطفال والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، ومدى قدرة الفرق الطبية والإنسانية على الوصول إلى القرى المعزولة في جبال الأطلس، منتقدا في الآن ذاته طريقة توزيع المؤن والمساعدات الانسانية الموجهة للساكنة المتضررة جراء هذا الزلزال الذي خلف ما لا يقل عن 3000 قتيل وما يقرب من 6000 مصاب.

وحسب نفس المصدر، قدرت الأمم المتحدة أن عدد الأشخاص الذين تأثروا بالزلزال الذي ضرب مناطق متعددة من المغرب في 08 شتنبر 2023، بـ 300 ألف شخص، ولا تزال المخاوف قائمة بشأن قدرة الفرق الطبية والإنسانية على الوصول إلى القرى المعزولة في جبال الأطلس.