story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مشروع لتصنيع منتجات “الكيف” بالحسيمة قريبا

ص ص

كشف موقع ميديا 24 عن تفاصيل مشروع لتصنيع منتجات القنب الهندي سينفذ بمدينة الحسيمة نقلا عن مصدر من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأفاد المصدر ذاته أن ميزانية المشروع قد رصدت في مبلغ قيمته 45 مليون درهم ستمول أساسا من طرف خمسة أطراف هي مجلس الجهة الذي سيساهم ب 20 مليون درهم ووزارتي الصناعة والتجارة والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اللتين ساهمتا بمبلغ قدره 5 ملايين درهم إضافة إلى المجلس الإقليمي للحسيمة الذي ساهم بمبلغ قدره 10 ملايين إلى جانب مبلغ يقدر بحوالي 5 ملايين درهم من طرف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وستخصص للمشروع حسب المصدر مساحة 10هكتارات في منطقة “إيساگن” القريبة من منطقة “كتامة” وذلك على مرحلتين بمعدل 5 هكتارات لكل مرحلة. وأشار المصدر في تصريحه لموقع ميديا 24 أن “موعد انطلاق المشروع لم يحدد بعد”.

وكان القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي قد أثار جدلا واسعا، وصل إلى غرفتي البرلمان، قبل أن تتم المصادقة عليه، ويدخل حيز التنفيذ، نهاية شهر يونيو 2021.

وأشارت المادة الـ56 من القانون إلى أن “هذا القانون يدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، غير أن الأحكام، التي تستلزم صدور نصوص تنظيمية لتطبيقها تدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ نشر هذه النصوص في الجريدة الرسمية”.

وينص القانون على أنه “لا يمكن ممارسة أحد الأنشطة التالية، إلا بعد الحصول على رخصة تسلمها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، المحدثة بموجب الباب السابع من هذا القانون”.

وتتعلق هذه الأنشطة بزراعة، وإنتاج القنب الهندي، وإنشاء، واستغلال مشاتله، وتصدير واستيراد بذوره وشتائله وتحويله وتصنيعه ونقل منتجاته وتسويقها وتصديرها واستيرادها.

وأكد القانون أنه لا تمنح رخصة زراعة، وإنتاج القنب الهندي، وإنشاء، واستغلال مشاتله إلا بالمجالات التابعة لنفوذ الأقاليم المحددة قائمتها بمرسوم، وهو ما يعني أن المناطق المسموح لها بشكل قانوني بزراعة، وإنتاج “الكيف” ستحدد لاحقا بمرسوم خاص.