story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مرصد حقوقي: 12 غريق مغربي في مياه المتوسط خلال شهرين وحوالي ألف دخلوا سبتة ومليلية قفزا

ص ص

أعلن مرصد الشمال لحقوق الإنسان عن حصيلة الهجرة خلال شهرين مارس وأبريل 2024، كاشفا عن صيلة ثقيلة في الأرواح في صفوف الشباب المغاربة، واختيار آخرين منهم، دخول جيبي سبتة ومليلية المحتلين، وتزايد أعداد القاصرين من بينهم.

وسجل المكتب المركزي لمرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب غرق حوالي 14 مهاجر غير نظامي، 12 منهم مغاربة، وفقدان 18 آخرين بالبحر الأبيض المتوسط، وذلك خلال شهري مارس وأبريل 2024، أثناء محاولتهم الوصول إلى جنوب إسبانيا أو مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

ورصد المرصد نجاح حوالي 1000 مهاجر غير نظامي جلهم مغاربة من الوصول إلى مدينة سبتة ومليلية، بمعدل محاولات يومية تصل إلى 120 محاولة، بزيادة 20 محاولة عن شهري يناير وفبراير 2024، فيما فشل حوالي 220 مهاجر غير نظامي من دول جنوب الصحراء من اقتحام السياجات الحدودية لسبتة.

كما سجل المرصد نجاح أزيد من 70 قاصر مغربي من الوصول إلى مدينة سبتة، أغلبهم عن طريق السباحة بين شاطئي الفنيدق وسبتة المحتلة، بينهم 3 لاعبين قاصرين بنادي الفنيدق، فيما سجل وفاة لاعب لنادي ميضار أثناء محاولته الوصول إلى جنوب اسبانيا.

ولاحظ مرصد الشمال لحقوق الانسان بالمغرب استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير نظاميين من ضمنهم قاصرات الوصول إلى مدينة سبتة سباحة.

وسجل المرصد ارتفاع محاولات هجرة القاصرين غير مصحوبين نحو شواطئ سبتة المحتلة انطلاق من شواطئ الفنيدق بمعدل سباحة تصل إلى أزيد من 10 كلمترات، تستغرق ما بين 10 الى 15 ساعات بين المقطع البحري الرابط بين الفنيدق وسبتة المحتلة، أو بليونش وسبتة المحتلة، والذي يستغرق ساعتين كمعدل ويعرف تيارات بحرية باردة وقوية، وتزداد خطورة، هذا المقطع، بسبب الصخور التي توجد على شواطئه.

هذه المعطيات، يقول مرصد الشمال لحقوق الانسان أنه قام بتجميعها بعد فحص وتدقيق بناء على شبكة علاقات، وتواصل مباشر مع أطراف متعددة، ورصد لما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي بعد التأكد من المعطيات الواردة فيها.