story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

مترشحون يقاطعون مباراة توظيف بسبب الفرنسية

ص ص

قاطع مترشحون لمباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية في تخصص القانون بالوكالة الوطنية لمحاربة الأمية الاختبار الكتابي للمباراة الذي نظم الأحد 24 شتنبر الجاري بالرباط، بسبب فرض تحرير الأجوبة باللغة الفرنسية.

وقال مترشحون، وهم من خريجي شعبة العلوم القانونية، إنهم فوجئوا بشرط مكتوب على ورقة الإجابة يلزمهم بتحرير المواضيع وجوبا باللغة الفرنسية رغم أن إعلان المباراة لا يضع أي شرط يتعلق باللغة ويتحدث عن الحاصلين على الماستر أو ما يعادله في التخصصات المطلوبة، وهو القانون في هذه الحالة.

ولا يتضمن مقرر مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بفتح مباراة لتوظيف متصرفين من الدرجة الثانية بالوكالة، الصادر في 31 يوليوز 2023، أي شرط يتعلق باللغة الفرنسية أو يفيد بفتح المباراة في وجه الحاصلين على ماستر القانون بالفرنسية.

وصيغ  الاختبار، الذي حددت مدته في ساعتين، بالفرنسية وتضمن موضوعين قانونيين على كل مترشح اختيار أحدهما فقط والكتابة فيه على أن تكون الإجابة بالفرنسية.

واستنكرت منتديات ومجموعات لطلبة قانون بفايسبوك فرض تحرير الإجابات بالفرنسية، معتبرين أن في ذلك ضربا لتكافؤ الفرص وإقصاء للغة رسمية للبلاد (العربية) دون مبرر.

وكانت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية قد أجلّت الاختبار الكتابي من 10 شتنبر 2023 إلى 25 من الشهر ذاته، بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 شتنبر 2023.

وفتحت الوكالة مجال التباري على 4 مناصب في تخصص القانون، ومنصب في تخصص الأندراغوجيا (تعليم الكبار)، ومنصب في علم هندسة الحاسوب، بمجموع 6 مناصب كلها لمتصرفين من الدرجة الثانية.  

وتتولى وكالة محاربة الأمية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية.

وحسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، بلغ معدل الأمية لدى الساكنة البالغ عمرها 10 سنوات فما فوق 32,2، وهو ما يعادل 8 ملايين و600 ألف أمي وأمية.