story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

ماهي مجموعة “بريكس” الذي يسعى المغرب للإنضمام إليها؟

ص ص

تضم مجموعة بريكس، التي عبر المغرب عن رغبته في الإنضمام إليها، خمس دول من أقوى دول العالم اقتصاديا وهي البرازيل وروسيا، الهند والصين وجنوب افريقيا، وتعد تكتلا منافسا لمجموعة السبع (G7)  بقيادة أمريكا واليابان.

وشكلت أربع دول النواة الأولى لهذه المجموعة، تحت مسمى BRIC، سنة 2006 بنيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل أن تلتحق بها دولة جنوب إفريقيا سنة 2010 ليصبح اسمها BRICS  وهو الأحرف الأولى  للدول التي تشكل هذا التكتل الاقتصادي.

ووصلت مساهمة مجموعة بريكس في الإقتصاد العالمي إلى 31.5% سنة 2022 مقابل 30,7 برسم السنة ذاتها لمجموعة السبع، حسب الأرقام الإقتصادية التي صدرت عن مجموعة مؤخرا.

وتضع “بريكس” ضمن أهدافها تعزيز الأمن والسلام على مستوى العالم والتعاون الإقتصادي بين الدول الخمس وكسر الهيمنة الإقتصادية للغرب بزعامة الولايات المتحدة.

وبهذا الخصوص، قال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام،  خلال اجتماع وزراء خارجيه دول التكتل الخمس المنعقد بجنوب إفريقيا هذا العام، “اجتماعنا يجب أن يبعث رسالة قوية مفادها أن العالم متعدد الأقطاب، وأنه يعيد توازنه، وأن الطرق القديمة لا يمكنها معالجة الأوضاع الجديدة”.

وعبرت المجموعة في عدة مناسبات في السنوات الأخيرة عن انفتاحها على طلبات الدول الراغبة بالانضمام إليها، ويتعلق الأمر ب19 دولة، من ضمنها المغرب والإمارات والسعودية والجزائر ونيجيريا وفنزويلا وإيران والكويت.