story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

مؤلف يدرس القضية الفلسطينية بعد 7 أكتوبر وتداعيات طوفان الأقصى

ص ص

3القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر الابعاد التاريخية و التحولات الجيواستراتيجية3 هو عنوان مؤلف جماعي جديد من إصدار مؤسسة عقول الثقافة بشراكة مع مركز معارف المستقبل للبحوث والدراسات.

ويعتبر هذا المؤلف أول عمل أكاديمي جماعي يدرس القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر وتداعيات معركة طوفان الأقصى، بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين متخصصين، تحت إشراف وتقديم وتحرير، الدكتور سلمان بونعمان.

ويسعى هذا الكتاب الجماعي إلى فهم عميق لطبيعة الصراع القائم في المنطقة، وأبعاد المشروع الصهيوني الفكرية والسياسية والاستراتيجية. فقد جاءت محاوره مستوعبة أبعاد القضية الفلسطينية باختلاف جوانبها في ظل تحولات معركة طوفان الأقصى وما نتج عنها من تداعيات جيوستراتيجية واقتصادية وسياسية وقيمية، وما أفرزته من نماذج جديدة في الحروب العسكرية وأشكال المقاومة التحررية، كما شهدت حروبا إعلامية ورقمية ونفسية، وصراعا حول السرديات والصورة والمعنى، ناهيك عمّا حصل من ارتباك في توازنات النظام الدولي، وما خلفه من توتر وإحراج قانوني وأخلاقي للمؤسسات الدولية.

وقد اجتهد الأساتذة والباحثون المتميزون والمترجمون في قراءة التحديات الضاغطة والصعبة التي تمر منها القضية الفلسطينية والمنطقة العربية الإسلامية، ووضع القضية الفلسطينية في سياق صراع المشاريع الكبرى ورهانات القوى الدولية والسياسات الغربية في المنطقة، إضافة إلى تحليل الوضع الفلسطيني والعربي والدولي في خضم تحولات معركة طوفان الأقصى، وهي محاولة من أجل بناء موقف علمي يتجاوز العرض التسطيحي والمقاربات الاختزالية، ليغوص في أعماق الأحداث بما ينتج رؤية للواقع والمآل أكثر تفسيرية وموضوعية منصفة.

وفي هذا الصدد، أكد سلمان بونعمان أن الكتاب يأتي في سياق المواكبة العلمية لحدث فارق في تاريخ المنطقة وهو حدث السابع من أكتوبر والذي أطلقته المقاومة تحت اسم طوفان الأقصى.

ويسعى هذا الكتاب الأكاديمي، بحسب بونعمان إلى أن يتجاوز الخطابات الاختزالية و التجزيئية والتسطيحية التي تقارب القضية الفلسطينية من منظورات جزئية أو من منظورات وقائعية دون امتلاك الرؤية الشمولية المركبة في فهم تاريخ القضية وطبيعة المشروع الصهيوني الاستيطاني واشكال الدعم والتحالفات الضخمة التي من ورائه و التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الباحث أن دواعي الكتاب علمية أكاديمية بالأساس من أجل فهم مركب وشامل لهاته الظاهرة الطوفانية من جهة وربطها بطبيعة الصراعات الدينية والسياسية والدولية الموجودة في المنطقة، معتبرا أن الدراسات و التحليلات السابقة كانت جزئية، في حين حاولنا في هذا الكتاب ان تكون المقاربة متعددة التخصصات ومتكاملة تجمع بين علم السياسة وعلم الاجتماع والدراسات الأمنية و ال دراسات الفلسفية و الفكرية و الحضارية والابعاد التاريخية التي يمكن أن تسعفنا في فهم هذا الحدث الكبير الذي أطلقته المقاومة.