story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
آداب |

كاتب نرويجي ينال جائزة نوبل للآداب

ص ص

فاز الكاتب النرويجي جون فوس بـ”جائزة نوبل للآداب” لعام 2023 حسب بيان للأكاديمية السويدية التي تمنح الجائزة. وقالت الأكاديمية إن “الدافع وراء منحه الجائزة هو مسرحياته المبتكرة، ونثره الذي يمنح صوتاً لما لا يمكن قوله”.

وقال ماتس مالم، السكرتير الدائم للأكاديمية إنّه اتصل بفوس هاتفيّاً لإبلاغه بالجائزة، وأنّ الكاتب كان يقود سيارته في الريف، ووعده بالعودة إلى المنزل بحذر.

جون فوس، من مواليد 1959، ألّف قرابة أربعين مسرحيةً بالإضافة إلى الروايات والقصص القصيرة وكتب الأطفال والشعر والمقالات. أول أعماله الروائية كان بعنوان “أحمر، أسود” عام 1983، وآخرها سباعية تحمل العناوين التالية: “الاسم الآخر” في كتابَين (2019)، و”أنا هو الآخر” في ثلاثة كتب (2020)، و”اسم جديد” في كتابَين (2021).

وليست هذه الجائزة الأولى التي ينالها الكاتب النرويجي ففي رصيده عدد من الجوائز الأدبية؛ من بينها: “جائزة أيسن الدولية” عام 2010، و”الجائزة الأوروبية للآداب” عام 2014، كما حاز “وسام القديس أولاف الملكي” عام 2011، وهو أعلى امتياز في النرويج.

تُرجمت أعماله إلى أكثر من أربعين لغة وترجمت له إلى العربية روايتين هما: “صباح ومساء” التي صدرت عن “منشورات الكرمة” في 2020، و”ثلاثية” التي صدرت هذا العام عن دار النشر نفسها.

ويُنتظر أن يتسلّم الفائز، إلى جانب خمسة فائزين آخرين بجوائز نوبل المختلفة لهذا العام، ميدالية وشهادة وجائزةً نقدية تبلغ قيمتها حوالي مليون دولار، في حفلٍ سيُقام في ستوكهولم بتاريخ العاشر من دجنبر القادم، وهو التاريخ الذي رحل فيه الأب الروحي للجائزة ألفرد نوبل عام 1986.