story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

قريبا..كاميرات لرصد الجرائم في شوارع وجدة 

ص ص

من المرتقب أن تشرع شركة التنمية الجهوية، “خدمات الشرق”، في طرح المناقصة الخاصة بتجهيز الفضاءات العامة بأنظمة المراقبة بالكاميرات، باعتبارها صاحبة المشروع المنتدب، المكلفة من قبل مجلس جهة الشرق بإنجاز هذا المشروع، في الأيام القليلة القادمة، بعد تأشير سلطات الولاية على مقرر مجلس جهة الشرق الخاصة بهذا المشروع.

وكان المجلس قد صادق في وقت سابق على الاتفاقية الخاصة بهذا المشروع في دورة أكتوبر التي عقدت في الاثنين الأول من الشهر الجاري.

وبحسب نص الاتفاقية التي عقدها المجلس مع وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية، والمديرية العامة للأمن الوطني، ممثلة بولاية أمن وجدة، وولاية جهة الشرق و جماعة وجدة، فإن الأمر يتعلق بالتحديد بـ”تجهيز الفضاءات العامة بأنظمة المراقبة بالكاميرات قصد تمكين مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بوجدة من ضبط وتدبير السير والجولان وزجر المخالفين ومحاربة الجريمة المرتكبة في الشارع العام وكذا حماية الممتلكات العامة”.

كما يتضمن المشروع الذي سيكلف ميزانية الجهة ووزارة الداخلية 64 مليون درهم “تجهيز قاعة المراقبة الخاصة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بمقر تابع لولاية أمن وجدة بالأجهزة اللازمة للاستغلال الأمثل للنظام وكذا تهيئة وتجهيز مركز البيانات المرتبط بها”.

وتتوزع التركيبة المالية للمشروع على مدار 4 سنوات، من 2023 وحتى 2026، حيث ستخصص المديرية العامة للجماعات الترابية في السنة الاولى (2023) مبلغ 12 مليون درهم وهو المبلغ نفسه الذي سيخصصه هذه السنة مجلس جهة الشرق، فيما المبلغ المتبقي سيقسم على السنوات المتبقية حسب مساهمة كل طرف من الطرفين.