story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

طلبة شعبة العربية بالرباط: منعنا من حفل التخرج بسبب التضامن مع فلسطين وسننظمه خارج الجامعة

ص ص

كشف طلبة شعبة الدراسات العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالعاصمة الرباط، عن تفاصيل ما قالوا إنه منع طال حفل تخرجهم، بسبب تضامنهم مع فلسطين.

وفي التفاصيل، قالت مصادر طلابية لـ”صوت المغرب”، إن القصة بدأت نهاية شهر يونيو 2024، عندما اقترح الطلبة في نهاية سنتهم الأخيرة من التكوين تنظيم حفل تخرج، بدأ الإعداد له مع رئيسة الشعبة وحدد أول موعد له في 26 من شهر يونيو الماضي، ثم أجل إلى 27 يونيو، ثم إلى 4 يوليوز 2024.

وأضافت ذات المصادر، أن الطلبة لم يفهموا أسباب تعثر تنظيم حفلهم، على الرغم من تنظيم باقي شعب الكلية لحفلات تخرجهم بسلاسة، إلى أن أخبروا بأن إدارة الكلية علمت أنهم سيضعون وشاحا تضامنا مع القضية الفلسطينية ومع شهدائها في غزة.

وقال منسق طلبة الشعبة في حديثه إلى “صوت المغرب” اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024، إنه تأكدت لديهم العلاقة بين رفض الكلية لاحتضان حفل تخرجهم وعزمهم التضامن مع فلسطين خلاله، وذلك من خلال تصريحات الكاتب العام للكلية للطلبة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه وبعد المنع الذي أعقب التماطل، سينظم الطلبة حفل تخرجهم خارج أسوار الكلية، غدا السبت 12 يوليوز 2024، وذلك بمركز ثقافي في مدينة تمارة.

ويقول طلبة شعبة الدراسات العربية في الرباط، إنهم حرموا من حقهم في تنظيم حفل تخرجهم “لأنهم كانوا ينوون إهداء تخرجهم إلى طلبة فلسطين وإلى أرواح الطلبة الذين كان لهم حلم التخرج، وللتضامن مع إخوانهم بطريقة سلمية رمزية تعبر عن رقيهم وعن إنسانيتهم”، منددين بموقف الإدارة.

ويأتي استعداد طلبة شعبة اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط لتنظيم حفل خارج أسوار الجامعة بعد منعهم، بالتزامن مع إلغاء كلية الحكامة بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات لحفل تخرج طلابها لذات السبب.

وقال الطلبة والخريجون الذين أطلقوا مبادرة تحمل اسم “مبادرة طلبة وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ضد التطبيع الأكاديمي” اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024، إن الجامعة ألغت بشكل مفاجئ حفل التخرج الذي كان من المقرر تنظيمه اليوم، في الوقت الذي كان الطلبة يعدون للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين خلاله.

وأوضح الطلبة أنه بلغ إلى علمهم الخميس 11 يوليوز 2024 أن كلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ألغت بشكل مفاجئ حفل التخرج الذي كان مقررا، منذ شهور، يوم 12 يوليوز 2024.