story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

صحافة: جدل نهائي مونديال 2030 لن يحسم إلا بنهاية 2024

ص ص

مع تنافس المغرب وإسبانيا على استضافة نهائي مونديال 2030، كما ظهر في تصريحات لمسؤولين كرويين من البلدين، اعتبرت صحيفة “أ ب ث” الإسبانية أن الجدل حول أين ستقام مباراة الافتتاح ومباراة الاختتام لن يُحسمَ إلا في نهاية دجنبر من 2024.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن مناسبة إعلان كأس العالم في هذه الظرفية، “لم تكن متوقعة وجاءت في ظروف غامضة، وبعدَ الإعلان ستنطلق عملية أخرى جديدة، مشتركة بينَ الدول الثلاث، أي اختيار المدن المستضيفة وتحديد عددها لكل بلد”.

ويؤكد التقرير، على أن الاتحاد الإسباني لكرة لقدم، سيعتمد عشرة ملاعب “بناء على تصنيفها من حيث التجهيزات، والقدرة الاستيعابية، وعدد السكان في البلديات والمدن، مقارنةً بالجارتين المغرب والبرتغال”.

المعيار التقني

وأبرزت الصحيفة، أن المعيار التقني في اختيار المدن المستضيفة، لن يعتمد فقط على سعة الملاعب، بل أيضًا على البنية التحتية المحيطة بها: الخدمات الفندقية، والمطارات القريبة، ومناطق هبوط الطائرات، والسكك الحديدية وجودة القطارات، وسهولة الاتصال بين المدن المحتضنة لمباريات كأس العالم، بالإضافة إلى سعة مواقف السيارات أو أي تجديدات مستقبلية، مشيرة، إلى أن المغرب والبرتغال سيخضعان بدورهما لنفس المعايير.

وفي سياق حديثها عن عدد المدن المستضيفة، أكدت على أن “توزيع عدد المدن بين الدول المنظمة، لن يكونَ متساويًا”، معللة ذلك بأن “إسبانيا لديها ملاعب أحدث وأكبر سعة من المغرب والبرتغال”.

معايير فيفا

وكشف التقرير أن الخطوة الأولى بعد تحديد عدد الملاعب والمباريات التي سيشهدها  كأس العالم، ستقوم اللجنة التقنية في الاتحاد الإسباني بتقييم الخيارات المتاحة من بين 15 ملعبًا مُرشحًا: “سانتياغو برنابيو”، “ميتروبوليتانو”، “كامب نو”، “كورنيلا”، “سان ماميس”، “إل مولينون”، “رياثور”، “غران كاناريا”، “لا روساليدا”، “لا كوندومينا”، “أنويتا”، “لا كارتوخا”، “ميستايا”، “بالايدوس”، “ولا روماريدا”.

ووفق معايير الفيفا، فإنها طلبت من الدول المستضيفة، ملاعبَ بسعة  40 ألف متفرج وبتصنيف أربع نجوم، بالإضافة إلى وجود مطار على مسافة أقل من 40 كيلومترًا من وسط المدينة، وأربعة فنادق خمس نجوم في نفس النطاق المحيط بالملاعب، يضم 12 ألف و 24 ألف سرير فندقي في المنطقة، وما لايقل عن 10 ألف موقف للسيارات.

وفيما يهم معيار اختيار الملاعب، أشار التقرير، إلى أن العامل الحاسم في ذلك هو مدى جاهزية الملاعب، لاحتضان مباريات كبرى، وفي احترام تام للمعايير التي وضعتها الفيفا، ويرى كل بلد أنه سيعمل على احترامها.

يوليوز 2024

وكشفت “أ ب ث” على أن الدول المحتضنة للتظاهرة العالمية، “عاكفة على إعداد تقرير مفصل، سيتم تقديمه للفيفا في يوليوز 2024، وسيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، في دجنبر 2024، عن تنظيم المغرب وإسبانيا والبرتغال، كأس العالم لـ 2030،” مبرزة أن هذا إجراء ضروي، احترامًا للجدولة الزمنية التي وضعتها الفيفا بخصوص موعد الإعلان الرسمي عن البلدان المستضيفة.

وأوضح التقرير، أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، يعمل على “إعداد مقترحات، متعددة بشأن تاريخ النهائيات، والملعب المحتضن للمباراة النهائية، وتفاصيل أخرى سيتم إضافتها إلى التقرير الذي سيقدم للفيفا في يوليوز المقبل”.