story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

صادرات الملفوف المغربي لبريطانيا تتضاعف 10 مرات

ص ص

تمكن المغرب من رفع نسبة صادراته من الملفوف إلى بريطانيا في السنوات الأخيرة التي تلت خروجها من الاتحاد الأوروبي، حيث دخل المنافسة على السوق البريطاني مع دول أوروبية كبرى ليتقاسم معها السوق.

وفي السياق ذاته، قال موقع “ايست-فروت“، إن صادرات الخضر المغربية إلى بريطانيا شهدت نموا ملحوظا وخصوصا صادراته من الملفوف، حيث يظهر تحليل بيانات صادراته من هذا النوع من الخضر زيادة قياسية في السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تضاعفت كمية نبتة الملفوف المغربية التي تم تزويد السوق البريطاني 10 مرات.

وأوضحت المعطيات على الموقع ذاته، أن حجم الملفوف الذي صدره المغرب لبريطانيا هذه السنة، بلغ 1600 ألف طن، مما حقق له أرباحا بقيمة 2.2 مليون دولار، ليحتل بذلك وضعا متقدما في السوق البريطانية، والتي تصنف الـ12 عالميا في استهلاك الملفوف، وكانت تعتمد إلى وقت قريب على هولندا بشكل كلي لتلبية احتياجاتها من هذا النوع من الخضر.

وعن تفاصيل تطور الصادرات المغربية من الملفوف لبريطانيا،يقول الموقع إن المغرب استفاد خلال سنة 2022 من انخفاض الصادرات الهولندية من الملفوف لبريطانيا، لتنتقل من 90 في المائة إلى 66 في المائة، ليأخذ المغرب مكانها في السوق ويرفع صادراته من نفس المنتوج إلى 26 في المائة.

يشار إلى أن المغرب كان قد استبق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد نصف قرن من الاندماج فيه وأربع سنوات ونصف السنة من مسلسل بريكسيت الطويل، بالسعي لتحصين مصالحه بعد الانسحاب، وذلك بترتيب التطبيق المؤقت لاتفاق الشراكة التجارية بين البلدين مباشرة بعد “البريكست” واستبدال الاتفاقيات الأوروبية بأخرى ثنائية بين الرباط ولندن.

وبالفعل، فقد مكنت الخطوة المغربية من تطبيق الاتفاق التجاري جديد بين بريطانيا والمغرب مباشرة بعد “البريكست”، بنفس الامتيازات المشمولة باتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، من زيادة في الواردات التجارية للمغرب نحو المملكة المتحدة، وخصوصا من المواد الغذائية، وتتكون واردات المغرب الغذائية نحو بريطانيا بشكل أساسي من علب السدين، والطماطم والفواكه، وذلك حسب ما أعلنته السفارة البريطانية في الرباط.