story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شروط جديدة تميز بطولة كأس العالم في نسخها المقبلة

ص ص

ستعرف بطولة كأس العالم لكرة القدم، بدءا بالنسخة التي ستنظم بعد 3 سنوات، بكل من أمريكا وكندا والمكسيك، وبعدها تلك التي سيستضيفها المغرب وإسبانيا والبرتغال في 2030، شروطا جديدة. أبرز هذه الشروط مشاركة 48 منتخبا بدل 32 كما جرت العادة، في النسخ الأخيرة للمسابقة، إضافة إلى السيناريوهات المحتمل تبنيها، لتحديد بطل المسابقة العالمية.

وتتحدث مصادر إعلامية عن سيناريوهات متعددة لتحديد بطل المسابقة، أولها تقسيم المنتخبات الـ 48 إلى 16 مجموعة، تضم كل مجموعة ثلاث منتخبات، يتأهل منها منتخبان عن كل مجموعة، الى الدور الموالي الذي يضم 32 منتخبا.

ويشغل اعتماد هذا السيناريو بال مسؤولي الفيفا، وذلك مخافة حدوث تلاعب في نتائج المباريات، خاصة إذا كان منتخبان متنافسان يحتجان فقط إلى نقطة التعادل.

وهناك سيناريو آخر، يتضمن تقسيم المنتخبات المشاركة، إلى 12 مجموعة، تضم كل مجموعة أربع منتخبات، يتأهل عن كل مجموعة منتخبان، مع تأهل 8 أحسن منتخبات، تحتل المركز الثالث داخل مجموعاتها.

وتتحدث تقارير إعلامية عن سيناريو ثالث، ينطوي على تقسيم المنتخبات المشاركة إلى قسمين كبيرين، يضم كل قسم 24 منتخبا، يتم تقسيمهم إلى ست مجموعات، تضم كل مجموعة أربع منتخبات. على أن يلعب المنتخبان البطلان عن كل قسم، المباراة النهائية لتحديد بطل المسابقة.

وتبقى هذه السيناريوهات إلى حدود اللحظة، مجرد مقترحات أو تصورات، ويُتوقع أن يصدر القرار النهائي حول مسار المقابلات النهائية لبطولة كاس العالم، في غضون العام المقبل.