story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

شركة “SDX Energy” البريطانية تنتهي من حفر بئر غاز بالمغرب

ص ص

أعلنت الشركة البريطانية إس دي إكس إنرجي “SDX Energy” عن الإنتهاء من حفر بئر للغاز “KSR-21” بمنطقة سبو الوسطى بحوض الغرب.
وأضافت الشركة في بيان صحفي أن عمليات اختبار البئر انتهت بنجاح، حيث بلغ معدل تدفق الغاز خلال مدة الاختبار نحو 4 ملايين قدم مكعبة يوميا (أي مايناهز 113 ألف متر مكعب).

وكانت الشركة قد أعلنت قبل شهر عن اكتشاف رمال مشحونة بالغاز في نفس البئر، وهو مؤشر على اكتشاف الغاز، وذلك بعد نجاع عملية حفره الى عمق  1.955 مترا.
وبهذا ستبدأ الشركة في إنتاج الغاز والشروع في تزويد شركاءها الحاليين بشكل مباشر.

من مصر إلى المغرب
وكانت الشركة التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز، قد أعلنت قبل أشهر عن بيعها لأصولها بمصر، والتركيز على استثماراتها في المغرب، خصوصا أنها تتوفر على عدد من التراخيص للتنقيب في المغرب عن الغاز والنفط.
وتشرف الشركة ذاتها على مجموعة من أنشطة الاستكشاف والتطوير بمصر، حيث كانت تتعاون مع قطاع النفط المصري في عدّة مناطق، حسب ما كشف موقع “الطاقة”.
وبعد توجهها نحو التركيز على المغرب، أعلنت الشركة حصولها على قرض قيمته 3.25 مليون دولار لتطوير إنتاجها من الغاز في المغرب.

إنتاج سنوي ضعيف
يبلغ إنتاج الغاز في المغرب نحو 110 ملايين متر مكعب سنويا، في حين يصل حجم الاستهلاك إلى مليار متر مكعب سنويًا، ما يعني أن الإنتاج المحلي يلبي 11% فقط من إجمالي الطلب.
ويعتزم المغرب زيادة إنتاجه من الغاز، حيث كانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في يونيو الماضي قد قالت إن المغرب سيهدف إلى رفع إنتاجه من الغاز الطبيعي من 100 مليون متر مكعب في الوقت الحالي إلى 400 مليون متر مكعب في الأعوام القليلة المقبلة، أي بنسبة 300 في المائة على أن يغطي هذا الرفع من الإنتاج حوالي 40 في المائة من الاستهلاك المحلي.
وكانت الوزيرة قد أضافت أن الاستهلاك السنوي الحالي يتم الحصول عليه من السوق الدولية من خلال التعاون مع كل من إسبانيا والبرتغال وفرنسا.