story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شركة إسرائيلية تستعد لإنتاج مياه الشرب في المغرب

ص ص

كشفت وزارة التجهيز والماء عن تفاصيل مشروع إسرائيلي لإنتاج المياه بالمغرب في إطار تعاون مع إسرائيل ستنفذه شركة إسرائيليةباستخدام آلات تتيح الواحدة منها إنتاج 6 آلاف متر مكعب كل يوم.

وحسب تقرير قدمته الوزارة أمام لجنة برلمانية خلال مناقشة مشروع ميزانيتها الفرعية، فإن الأمر يتعلق بشركة “WATERGEN” الإسرائيلية، والتي قدمت مشروعا يروم إيجاد حلول إنتاج المياه الصالحة للشرب، وذلك باستخدام آلات يمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية لكل واحدة منها إلى ستة آلاف متر مكعب لليوم من مياه الشرب.

الوزارة تقول إنها رحبت بهذا العرض وهي بصدد توفير المعلومات الضرورية للشركة الإسرائيلية، وذلك من أجل إطلاق هذا المشروع على سبيل التجربة وتحديد موقعه، وذلك بما يستجيب للمتطلبات المعبر عنها والتي تتميز بها كل المنطقة.

في سياق متصل، وإلى جانب التعاون مع الشركات الإسرائيلية على الأراضي المغربية، أظهر التقرير الجديد استفادة مجموعة من أطر قطاع الماء من عدة دورات تدريبية في مجال تدبير الموارد المائية والتغييرات المناخية والفيضانات في عدة دول من بينها إسرائيل.

آخر مشاركة لأطر قطاع الماء في نشاط بإسرائيل كانت قبل شهر فقط، خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث استفادوا من دورة تكوينية في مجال توقعات الفيضانات تم تنظيمها من طرف المركز الدولي للتكوين في مجال الزراعة “MASHAV”، وذلك في إطار برنامج المساعدة الفنية وتقوية الكفاءات.

وزير التجهيز والماء نزار بركة لم يسبق له أن وقع أي اتفاق مع مسؤول حكومي إسرائيلي، غير أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كان قد وقع مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل مع إسرائيل، كما أن وزارة وزارة الفلاحة وقعت مذكرة تفاهم مع إسرائيل تشمل الشراكة بين البلدين في مجال الماء، إضافة إلى أن المغرب دخل بعد قمة النقب في مشروع إسرائيلي لتطوير تقنيات مائية متقدمة.

إلى جانب التعاون الثنائي، فإن المغرب وإسرائيل يجمعهما تعاون ثلاثي مع المفوضية الأوروبية في مجال الماء، حيث وسعت الرباط وبروكسل قبل أشهر شراكتهما في مجال الماء لتشمل إسرائيل، ويمثل مشروع WES واحدا من أوجهها.