story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

شركات المحروقات تتعهد بتغيير أسعارها وفقا للعرض والطلب

ص ص

توصل مجلس المنافسة الى اتفاق مع تسع شركات للمحروقات متورطة في ممارسات غير شريفة في سوق المحروقات، يقضي بأدائها قرابة ملياري درهم لخزينة الدولة تسويةً تصالحية، وبموجب هذا الاتفاق تتعهد شركات المحروقات بما يلي:

  • تغيير أسعار البيع، وفقا لتطور العرض والطلب في السوق، وحسب دورة التموين وإكراهات التخزين والسياسة التجارية الخاصة بكل شركة. وكانت شركات المحروقات قد تعرضت مؤخرا لانتقادات واسعة بسبب الإبقاء على أسعار البنزين والغازوال كما هي عليه رغم انخفاض سعر النفط العالمي إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر، قبل أن تقوم بتخفيض الأسعار بعد أيام من ذلك.
  • إعداد وإرسال وضعية مفصلة، لتتبع نشاط التموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين من قبل كل شركة من الشركات التسع، وأفاد بلاغ مجلس المنافسة بأنه سيتم رفع تقارير إلى مجلس المنافسة لمدة 3 سنوات، من أجل إمداده دوريا كل 3 أشهر بالمعلومات المتعلقة بالخصوص بالمشتريات والمبيعات الشهرية للمحطات المنجزة من قبل كل شركة على حدة، ومستويات مخزونها من الغازوال والبنزين.
  • اعتماد وتفعيل الممارسات المثلى المتعلقة بجمع هذه المعلومات أو تبادلها أو تقاسمها، خصوصا في مجال تدبير البنيات التحتية المشتركة في مجال التخزين، وعمليات التموين المشترك بالغازوال والبنزين.