story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
آداب |

شاعر إيطالي يُتوج بجائزة الأركانة

ص ص

تسلم الشاعر الإيطالي جوسيبي كونتي “جائزة الأركانة العالمية للشعر”، في دورتها السادسة عشر التي يقدمها بيت الشعر بالمغرب.

وعلق الشاعر الإيطالي في الحفل الذي احتضنته المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، مساء أمس الأربعاء، عن تتويجه قائلا إنه: “لطالما اشتغل في أعماله الأدبية من أجل بناء جسر تواصلي يربط الشرق بالغرب”.

واعتبر أن الشعر بالنسبة له “جنس أدبي يعطي الصوت لمن لا صوت له، من خلال محادثة الشاعر للطبيعة بكل مكوناتها”، كما أشار إلى أنه “بمقدور الشعر غرس بذور السلام والإخاء بين الشعوب”.

ويعد جوسيبي كونتي أحد أبرز الشعراء المعاصرين في إيطاليا. وُلد في إمبيريا شمال غربي إيطاليا، وانجذب منذ قصائده الأولى في سبعينيات القرن الماضي إلى أراضي الأساطير السحيقة، بوصفها رافداً لإغناء الشعر واستجلاء اللامرئي. ويهتم جوسيبي كونتي بالثقافة والشعر العربيين. وكان دائما مُنبهرا بقوة وإيقاع القصيدة العربية، وهو الامر الذي قاده إلى ترجمة عمل شعري للشاعر السوري أدونيس إلى اللغة الإيطالية.

وصدرت للشاعر الإيطالي عدة مجاميع شعرية منها: “المواسم” 1988، “أغاني الشرق والغرب” 1997، “حوار بين الشاعر والرسول” 1992، “المحيط والفتى” 2002، و”جروح وإزهارات” 2006.

وسبق أن فاز بجائزة الأركانة العالمية للشعر أدباء بارزون عرب وأجانب من بينهم: محمود درويش، محمد السرغيني، وديع سعادة، محمد بنطلحة، خواد، أنطونيو غامونيدا، تشارلز سيميك، محمد الأشعري، وفولكر براون.