story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

حيار: 400 إطار للدعم النفسي لضحايا الزلزال و36 ألف مستفيد

ص ص

دافعت عواطف حيار وزيرة الأسرة و التضامن، على الجهود الحكومية المبذولة لتوفير الدعم النفسي لضحايا زلزال الثامن من شتنبر.

وقالت حيار خلال حديثها اليوم الإثنين في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم تخصيص أزيد من 400 إطار مكلف بمهمة الدعم النفسي أو المساعدة النفسية، لفائدة المتضررين في المناطق المنكوبة.

وأوضحت الوزيرة، أن مجموع الخيم التي تم إحداثها بالمنطقة لتقديم الخدمات الاجتماعية بلغ 55 خيمة، توزعت على تراب 89 جماعة من بين 108 جماعات متضررة، واستفاد منها أزيد من 36 ألف شخص إلى غاية 13 من شهر أكتوبر الجاري.

وأكدت الوزيرة أنه تمت تعبئة أطرها لتقديم المساعدات للمناطق المتضررة، من بينها خيمة “المساعدة الاجتماعية”، المكلفة بالاستقبال والاستماع والإرشاد والمواكبة الاجتماعية والنفسية، وخيمة “الحاضنة الاجتماعية” التي تسهر عليها وكالة التنمية الاجتماعية، ثم خيمة “فضاء الأطفال” التي تقدم خدمات تنشيط ثقافي.

إضافة إلى ذلك، تم إحداث خيم أخرى كخيمة “جسر الأسرة”، تقول الوزيرة أنها “خاصة بالإستقبال والإستماع والمواكبة الإجتماعية والنفسية”، وتندرج ضمن برنامج أطلقته الوزارة في هذه السنة، ليعم جميع مناطق المملكة، وتم التسريع لإخراجه، ليستفيد منه سكان المناطق المتضررة من الزلزال.

وأشارت حيار إلى أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة نفذت هذه التدخلات بالرغم من ضعف ميزانيتها، معبرة عن أملها في الرفع من الميزانية المخصصة لقطاعها، ليتمكن من مواكبة طلبات المناطق المحتاجة التي جاءت في تعقيبات مجموعة من النواب.

تجدر الإشارة إلى أن موضوع الزلزال استحوذ على جميع أسئلة النواب البرلمانيين في الجلسة الأولى للأسئلة الشفوية، اليوم الإثنين، والتي حضرها الوزراء المكلفون بقطاعات التربية الوطنية، والصحة والحماية الاجتماعية، والتجهيز والماء، والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.