story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

حقن “تفقد 16 شخصا بصرهم” بالبيضاء وإدارة المستشفى توضح

ص ص

بعد أسبوعين من “إصابة 16 شخصا بالعمى” بعد تلقيهم حقنا موضعية على مستوى العين، بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، التابع للمستشفى الجامعي ابن رشد، خرجت إدارة المستشفى، لأول مرة، عن صمتها كاشفة يوم أمس الأربعاء، أنها فتحت تحقيقا لمعرفة ظروف وملابسات الحادث، وأن 5 أشخاص استعادوا بصرهم و11 شخصا بينهم قيد العلاج منهم من استعاد بصره نسبيا ومنهم من لم يزل.

وأوضحت إدارة المستشفى في بلاغ لها، أن ضحايا ما قد يكون خطأ طبيا، كانوا يتابعون علاجات خاصة بأمراض العيون، نظرا لإصابة معظمهم بمرض السكري، قبل أن “يفقدوا البصر” بعد الحقن الموضعية التي تلقوها على مستوى العين.

وأكد نفس المصدر أن لجنة من الأطباء والفنيين ومختبر التصنيع تعكف على دراسة كافة الاحتمالات، وإجراء التحاليل والدراسات، لمعرفة سبب المضاعفات.

وأضافت إدارة المستشفى أن الحقنة، التي تلقاها المرضى المعنيون بتاريخ 19 سبتمبر الماضي، “تدخل في إطار برنامج علاجهم من أمراض العيون الناتجة عن أمراض مزمنة مثل مرض السكري”.

وتابع نفس المصدر، أنه في اليوم التالي للحقن، اشتكى اثنان من المرضى الـ 16 من “احمرار وألم على مستوى العين مع فقدان الرؤية”. الأمر الذي دفع طاقم قسم العيون بالمستشفى إلى “استدعاء جميع المرضى الذين تلقوا هذه الحقنة وتم تقديم العلاج المناسب لهم”.

وبعد وضعهم تحت المراقبة، يضيف المصدر بدأ المرضى في إظهار علامات التحسن السريرية. مشددا على أن خمسة منهم غادروا المستشفى وما زال الــ 11 الآخرون تحت العلاج والمراقبة.

وذكرت إدارة المستشفى، في نفس البلاغ، أن تقنية استعمال حقن على مستوى العين لعلاج أمراض الشبكية عبر إبرة رفيعة، هي تقنية معتمدة في العديد من دول العالم، يلجأ إليها الأطباء لعلاج مرضى السكري الذين يعانون من أمراض العيون.

وكانت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قد أظهرت في الأيام القليلة الماضية، تصريحات لبعض المرضى وعائلاتهم، أكدوا من خلالها أن 16 شخصا فقدوا بصرهم بعد تلقيهم حقنا موضعية عبر إبر رفيعة على مستوى العين، بمستشفى 20 غشت التابع للمستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة بالدار البيضاء.