story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء

ص ص

مُنحت جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة هم منجي باوندي، وولويس بروس، وأليكسي إكيموف. وذلك عن “اكتشافهم نقاط كمومية وتخليقها”. وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وعقب الكشف عن أسماء الفائزين، قال منجي باوندي البالغ من العمر 62 سنة والمولود في باريس لأبوين من تونس وفرنسا وهو أستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي)، إنه “مصدوم” و”متشرف” لفوزه بالجائزة، مشيراً إلى أنه لم يطّلع على التسريبات بشأن اختياره قبل الإعلان الرسمي.

ويعمل بروس، البالغ 80 عاما، أستاذا بجامعة كولومبيا في نيويورك، فيما يعمل أليكسي إكيموف، المولود في روسيا، في شركة “نانوكريستلز تكنولوجي”، ومقرها الولايات المتحدة.

وكانت أسماء الفائزين الثلاثة قد تسربت إلى الصحافة السويدية قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي، وهو أمر نادر دفع بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، القائمة على هذه المكافآت، إلى إبداء “عميق الأسف” حيال ذلك.

وقال الأمين العام للأكاديمية هانس إيليغرين خلال مؤتمر صحافي، تعليقا على هذا التسريب، “إنه أمر مؤسف جداً بطبيعة الحال، ونشعر بعميق الأسف حيال ما حصل”. وعزا ذلك إلى بيان أُرسل عن طريق الخطأ في هذا الشأن.

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تقدر بحوالي مليون دولار، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 من دجنبر، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.