story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

بنموسى يتعهد بكتب مدرسية تحدث “تحولا شاملا” بالمدارس

ص ص

تعهد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتوفير كتب مدرسية “تحدث تحولا شاملا” بالمدارس العمومية، وذلك بعدما عرى تقرير لمجلس المنافسة واقع الريع في سوق الكتاب المدرسي بالمغرب.

وأبدى بنموسى، بعد اجتماع عقده أول أمس الخميس مع رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو لمناقشة رأي مجلس المنافسة حول “سير المنافسة في سوق الكتاب المدرسي”، تجاوبا مع رأي المجلس حول سوق الكتب المدرسية، حيث أكد على أهمية الاستماع لرأي المجلس من أجل تأطير عمل اللجنة الدائمة المكلفة بتتبع المناهج التي تشتغل على الكتب المدرسية.

وأشار بنموسى إلى ارتباط الكتاب المدرسي بـ”توفير الوسائل اللازمة لاشتغال الأساتذة، ونقلهم للمعارف، وتحقيق أثر التعلمات على التلاميذ داخل الفصول الدراسية”.

وشدد المسؤول الحكومي، على ضرورة “التدقيق مع المجلس حول التوصيات التي جاء بها، والتي تتوخى تحسين جودة الكتب المدرسية والحرص على إيصال الكتب لكل التلاميذ بأثمنة معقولة”.

من جهته، قال رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو عقب اجتماعه بوزير التعليم، إن المجلس يوصي بتوحيد المنظومة البيداغوجية للكتاب المدرسي على الصعيد الوطني، خصوصا المواد الأساسية منه، وذلك بوضع برنامج خاص يخول للقطاع العام امتلاك الحقوق الفكرية لهذا الكتاب، داعيا إلى انفتاح أكبر، من حيث النشر والتوزيع، لصالح القطاع الخاص.

وكان مجلس المنافسة قد وصف في تقرير سوق الكتاب المدرسي بـ”سوق مغلقـة تمامـا”، منبها إلى أن هذه الوضعية تفضـي إلى خلق “ريع حقيقي” لاعتمدها على نفس الناشرين منذ عشرين سنة، محافظين على حصصهم السوقية الثابتة تقريبا طيلة هذه الفترة.