story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بنكيران يربط الزلزال بالمعاصي ويدعو المغاربة “للرجوع لله”

ص ص

-رجاء كردي-

دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، المغاربة إلى “الرجوع لله كي يضمد جراحنا ويعوضنا عن مصيبتنا خيرا” بعد فاجعة الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 شتنبر 2023 .

وربط بنكيران ، حسب ما جاء في بلاغ أعقب اجتماع للأمانة العامة للحزب السبت 23 شتنبر الجاري، بين الزلزال ومعاصي ومخالفات قائمة في الحياة السياسية، معتبرا أن الزلزال ” قد يكون كذلك بسبب ذنوبنا ومعاصينا ومخالفاتنا ليس فقط بمعناها الفردي ولكن بمعناها العام والسياسي”.

 وتابع “لأن السؤال المطروح ليس فقط عن المخالفات الفردية وإنما عن الذنوب والمعاصي والمخالفات بالمعنى السياسي وتلك الموجودة في الحياة السياسية عامة والانتخابات والمسؤوليات والتدبير العمومي وغيرها”.

 من ناحية أخرى، تساءل الأمين العام للمصباح عن إنجازات وأثر  “صندوق تنمية المناطق القروية والجبلية، والذي رُصدت له ميزانية كبيرة تفوق 54 مليار درهم، على واقع ساكنة هذه المناطق وبنيتها التحتية ومعيشها اليومي”.

وكانت المادة 30 من قانون المالية لسنة 2016، قد أثارت جدلا واسعا، بعد ما خولت لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة آنداك، صفة الآمر بصرف أموال صندوق التنمية القروية، وهي صلاحية كان بنكيران يرى أنها من حقه بحكم موقعه رئيسا للحكومة آنذاك.