story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

بدء إحصاء المنازل المتضررة من الزلزال

ص ص

بدأت لجان تقنية إحصاء المنازل التي انهارت كليا أو بشكل جزئي في الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمغرب يوم 8 شتنبر الجاري، حيث من المقرر أن تستفيد الأسر التي انهارت منازلها بالكامل من مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم، وتلك التي انهارت منازلها جزئيا من مساعدة مالية قدرها 80 ألف درهم.

وقال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين خلال ترؤسه اجتماع الجنة البين-وزارية المكلفة بالبرنامج الاستعجالي ﻹﻋﺎدة تأهيل وتقديم الدعم ﻹﻋﺎدة بناء المنازل المدمرة جراء زلزال الحوز، إن عمل اللجان التقنية سيشكل “أرضية مهمة لتحديد صنف الدعم الذي ستحصل عليه الأسر المعنية”.

وتطرقت المجتمعون، حسب ما جاء في بلاغ أعقب اجتماع اللجنة، إلى الآليات التي بوسعها جعل عملية إعادة الإعمار تنسجم مع تراث وخصوصيات كل منطقة، بعد مطالب بمراعاة المعمار والطابع المميز للمناطق المنكوبة في تصاميم إعادة البناء.

وبعد مرور أزيد من أسبوع على الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريشتر ودمر مناطق في وسط المملكة، تواجه الحكومة تحدي إيواء المنكوبين وإعادة إعمار القرى التي سويت بالأرض.

وقضى نحو 3 آلاف مغربي نحبهم في الزلزال فيما أصيب آلاف آخرين، وفق آخر حصيلة رسمية أعلنتها وزارة الداخلية يوم 14 شتنبر الجاري.