story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

المغرب يُعبّئ حوالي 13 مليار درهم مع اختتام اجتماعات مراكش

ص ص

وجد المغرب بحوزته حوالي 13 مليار درهم بين قروض واستثمارات مع إسدال الستار على الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت بين 9 و15 أكتوبر 2023

لم يمض إلا يوم على انطلاق الاجتماعات السنوية لصندوق والنقد الدوليين بمراكش يوم 9 أكتوبر 2023، حتى أعلنت مؤسسة التمويل الدولية استثمارَ 200 مليون دولار (حوالي ملياري درهم) في أربع مشاريع بالمغرب، بعدها بيوم أعلن صندوق الاستثمار الأوروبي عن تقديم قرض بقيمة مليار يورو ‏‏(10.8 مليارات درهم) للمغرب.

ومع مرور أيام الاجتماعات السنوية، تلاحقت المبادرات المالية لتنتهي بتعبئة المملكة لقرابة 13 مليار درهم موجهة، في مجملها، لجهود إعادة الإعمار، تبقى على أهميتها جزء يسيرا من المبلغ المخصص لإعادة الإعمار والذي حدد في   200 مليار درهم، حسب آخر تصريح للوزير المكلف بالمالية فوزي لقجع.

وحصل المغرب على تمويلات، أساسا، من خمس جهات هي مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوربي وإسبانيا عبر… والاتحاد الأوربي وصندوق النقد الدولي.

مؤسسة التمويل الدولية

في ثاني أيام الاجتماعات، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية أنها ستلتزم بحوالي 200 مليون دولار من خلال أربعة مشاريع، واعتبرت المؤسسة أن هذا التمويل سيدعم استراتيجية التعافي الاقتصادي في المغرب في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، حسب بيان لها.

وأضاف ذات المصدر أن المؤسسة ستخصص 36 مليون دولار بهدف دعم الفلاحة المستدامة في المغرب وفي المنطقة المتضررة من الزلزال.

بنك الاستثمار الأوربي

من جانبه، أعلن بنك الاستثمار الأوروبي إنه سيقرض المغرب مليار يورو ‏‏(10.8 مليار درهم) على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وحسب بلاغ للمؤسسة المالية ذاتها، يأتي هذا القرض في إطار دعم جهود البلاد في تعبئة أموال إعادة الإعمار.

إسبانيا

بعد 5 أيام توصل المغرب الى إسبانيا للحصول على قرض بقيمة 11.6 مليون يورو، وذلك في إطار اتفاق أبرم من طرف نادية كالفينيو، النائبة الأولى لرئيس الحكومة ووزيرة الاقتصاد والتحول الرقمي في إسبانيا، ونادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية عن الجانب المغربي.

وأوضح البيان المشترك أن هذا الاتفاق يدخل في إطار رغبة الحكومة الإسبانية في التعبير عن تضامنها مع سكان إقليم الحوز، من خلال المساهمة في إعادة إعمار وتأهيل المناطق ضحايا الكوارث.

صندوق النقد الدولي

وقبل أقل من شهر من الاجتماعات، كان صندوق النقد الدولي قد وقّع مع المغرب اتفاقا من أجل تمويل طويل المدى بقيمة 1.3 مليار دولار، موجه لتعزيز قدرة المملكة على التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

الاتحاد الأوروبي

في ثالث أيام اجتماعات مراكش، ترك رئيس الحكومة عزيز أخنوش الاجتماعات متوجها الى العاصمة بروكسيل رفقة وزير الخارجية ناصر بوريطة للقاء رئيسة المفوضية الأوروبية أورو سولا فون.

ورغم عدم كشف وزارة الخارجية عن أسباب هذه الزيارة المفاجئة، كشفت رئيس المفوضية في تدوينة لها على حساب اكس (تويتر سابقا) أن الاتحاد الأوروبي سيساهم في إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المملكة.