story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

المغرب يتزود بمروحيات “أباتشي” متطورة

ص ص

شرعت شركة “بوينغ ميسا” في تصنيع 24 طائرة هليكوبتر من نوع أباتشي “AH-64E”، كان قد طلبها المغرب قبل ثلاث سنوات، ليصبح البلد السابع عشر عالميا الذي سيحصل على هذا النوع من المروحيات المتطورة.

ووفقا لما أورده موقع “onfirstup“، فإن فريقا بشركة “بوينغ” لصناعة الطائرات في ولاية أريزونا الأمريكية شرع مؤخراً في إنتاج الطائرة الأولى من أصل 24 طائرة أخرى كانت قد طلبتها المملكة المغربية، وذلك بعدما وقعت القوات المسلحة المغربية عقدا مع الشركة سنة 2020، في صفقة بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار.

ونقل نفس المصدر، عن نائبة رئيس برامج طائرات الهليكوبتر الهجومية والمديرة التنفيذية لموقع “بوينغ ميسا” كريستينا أوباه أنه “باقتناء المغرب أباتشي، سيحصل على المروحية الهجومية الأكثر تطورا في العالم والتي ستعزز قواته الدفاعية للسنوات القادمة”.

وأضافت المسؤولة ذاتها أن “شراكة بوينغ مع المملكة المغربية تمتد لعقود من الزمن، وأنا فخور بأن طائرة أباتشي أصبحت الآن جزءًا من هذه الشراكة الطويلة”.

وتعتبر “أباتشي” أحدث طراز للهليكوبتر الهجومية بحيث تم تصميمها وتجهيزها ببنية أنظمة مفتوحة، بما في ذلك أحدث الاتصالات وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة، كما تحتوي على نظام معزز لتحديد الهدف، وهو نظام يوفر المعلومات ليلا ونهارا، وفي جميع الأحوال الجوية.

ويطلق على المروحية المذكورة إسم الدبابة الجوية، وذلك نظرا لقدرتها العالية على تحمل الظروف المناخية الصعبة، من خلال اعتمادها على تقنيات متطورة تجعلها قادرة على الصمود حتى بعد تعرضها للإصابات.