story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

العزاب والمطلقون مع العلاقات خارج الزواج

ص ص

كشف استطلاع رأي أن ما يقارب نصف العزاب والمطلقين والأرامل  بالمغرب يعارضون تجريم العلاقات الرضائية خارج إطار الزواج.

وحسب الاستطلاع الذي أعده “المركز المغربي للمواطنة” بخصوص انطباعات المغاربة حول تعديل بعض التشريعات الوطنية المتعلقة بالحريات الفردية، ففي الوقت الذي يجرم فيه الفصل 490 من القانون الجنائي العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، يأتي الاستطلاع ليكشف عن تأييد نسبة مهمة من المغاربة لها.

وتفيد نتائج الاستطلاع أن فئة كبيرة من العنصر النسوي عارضت هذا التجريم بنسبة تصل إلى 48 بالمائة، مقابل 47 بالمائة بالنسبة للشباب دون الـ30 سنة، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 50 بالمائة في صفوف المشاركين الذين تتجاوز أعمارهم الـ60 سنة.

في المقابل، تشير نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة تأييد تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج تصل إلى 52 بالمائة، وترتفع في الوسط القروي لتصل إلى 61 بالمائة، وتصل إلى 60 بالمائة بالنسبة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 49 سنة.

وبلغ عدد المشاركين في هذا الإستطلاع الذي أنجز خلال الفترة الممتدة ما بين 9 إلى 31 من شهر غشت الماضي، 2469 فردا من جميع الفئات العمرية، إضافة إلى تفاعل 3713 شخصا على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

ويشار إلى أن الفصل 490 من مجموعة القانون الجنائي يعاقب بالسجن من شهر إلى سنة كل رجل وامرأة أقاما علاقة جنسية خارج إطار الزواج، وهو قانون عاد الجدل حوله، في ظل استعداد الحكومة لتعديل القانون الجنائي.