story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

السكوري: 3 مدن للكفاءات ستكون جاهزة لاستقبال المتدربين هذا الموسم

ص ص

أعلن وزير التشغيل الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، أن مدن الكفاءات في كل من طنجة تطوان والدار البيضاء وبني ملال ستكون جاهزة لاستقبال المتدربين خلال هذا الموسم التكويني.

 وأوضح السكوري، في مداخلته أمام النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين،  أن عدد الشعب في مؤسسات التكوين المهني بلغ 757 شعبة تكوينية تتضمن 417 شعبة جديدة و249 شعبة محينة من خلال تغيير طرق التدريس والاعتماد أكثر على التدريس عبر التطبيق والممارسة مع الاحتفاظ بـ109 شعب وحذف 108 شعب أصبحت متجاوزة أو ضعف عليها الطلب.

وأكد على أن وزارته تعمل على ملاءمة التكوين المهني مع متطلبات سوق الشغل من خلال إعادة النظر في الشعب والتخصصات وفي الإمكانيات المرصودة لها.

وعن عدد مؤسسات التكوين المهني أبرز السكوري أنه تم “افتتاح 18 مؤسسة تكوينية جديدة في إطار سياسة القرب ومن ضمنها مدينة المهن والكفاءات تامسنا”، لافتا إلى افتتاح تسع داخليات جديدة ليصل العدد الإجمالي للداخليات إلى 145 داخلية جديدة بطاقة استعابية بلغت 20256 مستفيد ومستفيدة.

وبخصوص المتدربين والمكونين في مؤسسات التكوين المهني؛ أشار الوزير إلى ارتفاع عدد المتدربين ليصل 667000 متدرب ومتدربة في مؤسسات التكوين المهني عبر المملكة بزيادة بلغت 265810 متدرب فقط خلال هذا الموسم، مقابل بلوغ عدد الكونين 24000 مكون ومكونة بزيادة 4.6 بالمائة خلال هذا الموسم.

ولمواجهة صعوبة إقامة مؤسسات التكوين المهني في المناطق القروية، شدد وزير التشغيل على أن وزارته عملت على “إعطاء الأولوية للاستفادة من خدمات الداخلية للمتدربين المنحدرين من العالم القروي” إلى جانب “اعتماد 22 وحدة متنقلة للتكوين بطاقة استعابية تبلغ 3000 متدرب” بالإضافة إلى “مشروع مهم مبرمج في قانون المالية للسنة المقبلة لإنشاء وحدات أكبر من الوحدات المتنقلة للتدريس في المجال القروي لاسيما التدريب التأهيلي الذي تتراوح مدته بين ثلاثة أشهر إلى سنة من التدريب”

وعاد السكوري ليؤكد أن نسبة الإدماج في التكوين المهني  بعد ثلاث سنوات من التخرج ارتفعت إلى 84 في المائة، وهي أعلى النسب الموجودة في جميع مسالك الدراسة في المغرب.