story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الحكومة تبدأ في صرف دعم المنازل للمتضررين من الزلزال

ص ص

ابتداء من فاتح نونبر ، ستستفيد الأسر المتضررة من زلزال  8 من شتنبر، من الدعم الذي خصصته الدولة للمتضررين لإعادة بناء بيوتهم.

وأوضحت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أثناء تعقيب بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم أمس، أن الأسر المتضررة من الزلزال ستتمكن من الاستفادة من  الدعم المخصص لإعادة البناء والذي يقدر بقيمة 20.000 درهم كدفعة أولى، بالإضافة إلى تسهيلات للحصول على التراخيص المطلوبة.

وكانت الحكومة قد شرعت في صرف 2500 درهم شهريا، كدعم مباشر للأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا، ومن المفترض أن يساعد هذا الدعم الأسر المتضررة في تغطية مصاريف الكراء.

في المقابل، لم يصل الدعم إلى جميع الأسر، فقبل أيام  عرفت جماعة أمزميز مسيرة حاشدة، خرج فيها المئات إلى الشارع  بسبب إقصائهم من الدعم الاستعجالي الذي كان ليخلصهم من مياه الأمطار ولسعات البرد التي تسللت إلى خيامهم، فعدم توصلهم بالدعم أجبرهم على الاستمرار في العيش داخل الخيام رغم قساوة الظروف المناخية بالمنطقة.

ومع اقتراب حلول فصل الشتاء، تزداد مخاوف السكان المتضررين في العديد من القرى، خصوصا الجبلية منها، التي تعرف هطول الثلوج  أيضا، مما سيجعل الاستمرار في العيش داخل الخيم مستحيلا.

وكان الديوان الملكي قد أعلن الشهر الماضي عن استعداد الدولة لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم، لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم  لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.