story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

البنك الشعبي يحذر زبناءه من ارتفاع محاولات الاحتيال الإلكتروني

ص ص

وجه البنك الشعبي رسالة إلكترونية إلى زبائنه يحذرهم فيها من ارتفاع محاولات التصيد الاحتيالي، “التي تستهدف بشكل خاص المغرب”، موصياً إياهم باتباع عدد من السلوكيات من أجل حماية حساباتهم البنكية من أي محاولات احتيال.

ويُعرف التصيد الاحتيالي أو “Phishing” كتقنية احتيالية تهدف إلى خداع ضحايا محتملين من خلال دفعهم إلى مشاركة بياناتهم الشخصية (معلومات الدخول، كلمة المرور…) و/أو المصرفية، وذلك من خلال انتحال صفة طرف موثوق.

وفي هذا السياق، أوصت المؤسسة البنكية زبناءها بالانتباه إلى إشارات تساعدهم على رصد البريد الإلكتروني الاحتيالي، ومن بين ذلك، توضح المؤسسة، وجود أخطاء إملائية ونحوية في الرسائل الإلكترونية، بالإضافة إلى خلق إحساس بالإلحاح لحثهم على التصرف بسرعة.

ومن بين هذه الإشارات أيضاً، طلبات غير معتادة أو مشبوهة تتعلق بمعلوماتهم الشخصية أو المصرفية. وأبرزت المؤسسة أنه من خلال الانتباه إلى هذه الإشارات، يمكن للمستخدمين حماية وتعزيز أمن بياناتهم وحساباتهم البنكية.

وتأتي هذه التحذيرات في وقت يعرف فيه المغرب توالي الهجمات السيبرانية، آخرها الاختراق الذي استهدف قاعدة بيانات صندوق الضمان الاجتماعي (CNSS)، والذي أسفر عن تسريب معطيات ما يناهز 2 مليون منخرط و500 ألف شركة.

في هذا السياق، كان تقرير لشركة “كاسبرسكي” الروسية المختصة في مجال الأمن المعلوماتي، قد كشف أن المغرب سجل أكثر من 6.4 مليون محاولة تصيد احتيالي سنة 2024، إلى جانب أكثر من 1.6 مليون ملف خبيث تم حظره، مضيفاً أن المخترقين استغلوا خاصة المواسم السياحية، بين مايو ويوليوز، لاستدراج المسافرين بعروض مزيفة لحجوزات الفنادق وتذاكر الطيران.