story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران يدافع عن بيان “الزلزال والمعاصي”

ص ص

أوضح عبدالاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن البلاغ الأخير للأمانة العامة لحزبه، الذي ربط الزلزال الأخير الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير بالمعاصي، تم فهمه وتأويله عكس المراد منه، مضيفا أن ما تضمنه البلاغ لا يخص سكان مناطق الحوز لوحدهم وإنما موجه لعموم المغاربة، “لم أتكلم عن زلزال الحوز لأن الحوز لم يضربها الزلزال لوحدها وإنما المغرب بأكمله”.

واستطرد ابن كيران في كلمة بثت على الصفحة الرسمية للحزب اليوم الثلاثاء، عبر تقنية البث المباشر أن البلاغ المذكور خاطب الفاعلين السياسيين والذين يتحملون مسؤولية تدبير الشأن العام، “ما تضمنه البلاغ نخاطب به رئيس الحكومة وعموم المسؤولين في البلاد”.

وقال رئيس الحكومة السابق، “نحن كحزب سياسي نعبر عن رأينا لحظة وقوع الأحداث”، مبرزا أنهم أصدروا بلاغا من أربع صفحات، أثنى عليه البعض وانتقده البعض الآخر، الذي “لم يذكر إلا أمرا واحدا”، مردفا أنهم كانوا يتوقعون رد الفعل الذي أحدثه البلاغ.

وختم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية كلمته بإخلاء مسؤولية عموم أعضاء الأمانة العامة لحزب المصباح من الفقرة التي ربطت كارثة الزلزال بالمعاصي، متحملا لوحده مسؤولية ذلك، قائلا: “أتحمل لوحدي مسؤولية الفقرة التي وردت في البلاغ والتي ربطت موضوع الزلزال بالمعاصي”.

وكان بلاغ صدر السبت 23 شتنبر الجاري، عقب اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قدر ربط بين ين الزلزال الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير ومعاصي ومخالفات قائمة في الحياة السياسية، معتبرا أن الزلزال “قد يكون كذلك بسبب ذنوبنا ومعاصينا ومخالفاتنا ليس فقط بمعناها الفردي ولكن بمعناها العام والسياسي”، حسب ما جاء في البلاغ.

 وتابع نفس المصدر “لأن السؤال المطروح ليس فقط عن المخالفات الفردية وإنما عن الذنوب والمعاصي والمخالفات بالمعنى السياسي وتلك الموجودة في الحياة السياسية عامة والانتخابات والمسؤوليات والتدبير العمومي وغيرها”.