story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

إيطاليا تحدد موعد افتتاح مكتب جديد للتأشيرات في الرباط

ص ص

خطت السلطات الإيطالية، خطوة جديدة، في الطريق نحو محاصرة سماسرة التأشيرات، بتغيير شركة الوساطة الخاصة بحجز مواعيد الحصول على التأشيرة في المغرب، وفتح مكتب جديد لها في العاصمة الرباط، ابتداء من العام المقبل.

وبحسب ما أورده الموقع الإخباري “شنغن فيزا انفو“، فسيتم افتتاح مكتب خدمات جديد خاص بمنح التأشيرات بالعاصمة الرباط في فبراير 2024، من قبل مزود خدمات معالجة التأشيرات العالمي المعروف بـ “VFS Global”، ليصبح بذلك المغاربة الراغبون في السفر إلى إيطاليا والمؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة قادرون على تقديم طلبهم في العاصمة الرباط.

أزمة التأشيرات الإيطالية والسماسرة 

افتتاح إيطاليا لمكتب جديد لمنح التأشيرات للمغاربة، يأتي بعد أزمة عاشتها القنصلية العامة لإيطاليا في الدار البيضاء شهر يناير الماضي، حيث خاض المغاربة الراغبون في السفر إلى روما احتجاجات متهمين سماسرة بالسيطرة على مواعيد الحصول على التأشيرة الإيطالية، واضطرارهم لأداء مبالغ مالية إضافية للولوج للتأشيرة الإيطالية.

احتجاجات المغاربة تفاعلت معها إيطاليا، وسجل القنصل العام الإيطالي بالدار البيضاء، ماركو سيلفي، شريط فيديو نشره على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحدث فيه عن تلاعب العاملين في شركة حجز مواعيد التأشيرات مقابل مبالغ مالية، مؤكدا على أن هذه الممارسات غير القانونية سيتم التصدي لها، وهو ما دفع إيطاليا إلى تعليق المواعيد الخاصة بالتأشيرات لمدة أسبوعين في المغرب، إلى حين اتخاذ إجراءات لوقف هذه الممارسات.

وبالفعل، الرد الإيطالي لم يتأخر، حيث وقعت السفارة الإيطالية في الرباط بعد أقل من شهر على الأزمة، اتفاقية مع شركة “VFS Global”، من أجل افتتاح مكتب خدمات التأشيرات بالرباط، كما تم تعويض الشركة المكلفة بالتأشيرات الإيطالية في الدار البيضاء بأخرى.

إقبال مغربي على تأشيرة إيطاليا 

تمتلك إيطاليا خمسة مكاتب تمثيل دبلوماسي في المغرب، وهي السفارة في الرباط وقنصليات في كل من أكادير وفاس والدار البيضاء ومراكش، ووفقا للأرقام الصادرة على الموقع، فقد تلقت مراكز التأشيرات الإيطالية العام الماضي ما مجموعه 10507 طلبات تأشيرة من مواطنين مغاربة، صدر منها 7726، ورفض 2582.

أما على مستوى فضاء شينغن، فقد قدم المغاربة ما مجموعه 423201 طلب تأشيرة للدول الاوروبية خلال 2022، تم رفض 30 في المائة منها، وكانت فرنسا وإسبانيا وراء أكبر عدد من التأشيرات المرفوضة، في الوقت الذي لم يتجاوز معدل الرفض الإجمالي لطلبات تأشيرة شنغن 17.9 في المائة، ما يجعل المغرب من بين أعلى الدول التي لديها أعلى معدلات رفض تأشيرة شنغن.