إطلاق استراتيجية “المغرب أرض كرة القدم” للترويج للسياحة الوطنية

أعلنت وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور، الجمعة 11 أبريل 2025، عن استراتيجية تهدف إلى الترويج للسياحة المغربية على المستوى الدولي من خلال الاعتماد على رياضة كرة القدم تحت اسم “المغرب أرض كرة القدم”.
أفادت الوزيرة بذلك في منشور على فيسبوك، خلال مشاركتها في مؤتمر بالرباط حول كرة القدم.

وقالت المسؤولة الحكومية إن هذه الاستراتيجية الترويجية الطموحة تجمع بين شغف المغاربة بكرة القدم وجاذبية وجهة المغرب، لتعزيز إشعاع المملكة في الساحة العالمية.
وأوضحت عمور أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز الإشعاع السياحي للمغرب من خلال كرة القدم، وجذب مشجعين ومستثمرين وسياح من جميع أنحاء العالم.

ومن بين أهم محاور الاستراتيجية، وفق الوزيرة، إطلاق حملات ترويجية مع اللاعبين المغاربة، وأنشطة ترويجية خلال المباريات الكبيرة.
وأشارت إلى أن هذه المبادرة طريقة جديدة لتعزيز الرغبة في اكتشاف المغرب، ولفت الانتباه إلى البطولات الكبرى التي تمثل إشعاعا عالميا.
وخلال 2024، استقطبت المملكة 17.4 مليون سائح، بزيادة بلغت 20 بالمئة مقارنة بعام 2023، لتتصدر وجهات السياحية في إفريقيا خلال العام الماضي.
وأطلق المغرب العديد من المشاريع استعدادا لتنظيم كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025، ومونديال 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.
وفي دجنبر الماضي، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، خلال مؤتمر افتراضي استثنائي، منح المغرب وإسبانيا والبرتغال شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2030.
ومن المنتظر أن تستضيف 7 مدن مغربية مونديال 2030 وهي: الرباط والدار البيضاء وبنسليمان، وطنجة وفاس ومراكش، وأكادير.