story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

“أنقذوا سموكن”.. فيضانات طوفانية بإقليم طاطا ومصدر مطلع يؤكد وجود وفيات

ص ص

تعيش ساكنة إقليم طاطا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 8 شتنبر، فيضانات طوفانية غمرت بيوتهم، وجرفت عدداً منهم في ليلة قضت مضجعهم وسط حالة من الهلع عمت بالتحديد مواطني دوار أكرض سموكن التابع جغرافياً لطاطا وإدارياً لإقليم تمنارت.

وأكد مصدر مطلع من أعيان مدينة تمنارت، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب” وجود وفيات ومفقودين لا يُعلم عددهم حتى الساعة جراء سيول هذه الليلة، مشيراً إلى صعوبة وصول السلطات إلى الدوار الذي ينتمي إليه المتحدث ويعد الأكثر تضرراً بين الدواوير المجاورة.

وأفاد المصدر ذاته أن الفيضانات تسببت في أضرار جسيمة على مستوى منازل الساكنة، والتي تم تشيدها إما في طريق واد قديم أو بمحاذاته قبل أن يعود اليوم إلى مجراه بفعل الأمطار الرعدية القوية.

وأضاف أن تفاصيل الفاجعة ستتضع بعد شروق شمس اليوم، حيث أنه لا يمكن الوقوف على جميع ما تسببت به الفيضانات من خسائر مادية أو بشرية في ظلام الليل، مؤكداً في الوقت نفسه أن السيول تخف تدريجياً.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وسم #أنقذوا_سموكن، لتسليط الضوء على وضع هذه القرية الجنوب شرقية، ودعوة السلطات في “نداء استغاثة” لإرسال فرق الوقاية المدنية.

وفي نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، كانت المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت، في وقت سابق، أن هذه هذه الظاهرة (60 – 100 ملم) مرتقبة السبت ابتداء من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً من اليوم الأحد بكل من عمالات وأقاليم طاطا، فكيك، الرشيدية، زاكورة، ورزازات وتنغير.

وأضاف أن تساقطات رعدية (30-60 ملم) تهم في مستوى يقظة “برتقالي”، كلا من عمالات وأقاليم تارودانت، ميدلت، أزيلال، الحوز وجرادة، إضافة إلى كلميم، وسيدي إفني وتيزنيت، السبت على الساعة الثامنة ليلا إلى اليوم الأحد على الساعة الحادية عشرة ليلا.