story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

بووانو يطالب بتسريع إنجاز سد الساقية الحمراء بالعيون بعد توقف أشغاله

ص ص

وجه رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية عبد الله بووانو سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء نزار بركة بخصوص توقف أشغال بناء سد الساقية الحمراء بالعيون، متسائلا عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها الوزارة من أجل معالجة هذه الوضعية، وتسريع إنجاز السد المذكور في أقرب الآجال.

وأوضح النائب البرلماني عبد الله بووانو أنه تم تويقيف أشغال سد الساقية الحمراء بمدينة العيون والذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء سنة 2015.

وأبرز النائب البرلماني ذاته فشل الشركة المكلفة بأشغال تشييد سد على وادي الساقية الحمراء والذي انطلقت أشغاله سنة 2018، وأشار إلى أن الشركة أوقفت عملية الإنجاز بعدما عجزت عن مواصلة الأشغال بالسد المذكور ، ملفتا النظر إلى تسبب ذلك في مشاكل مالية كثيرة مع شركات محلية متعاقدة مع الشركة صاحبة المشروع وعرض العديد من العمال من أبناء هذه الأقاليم للتشريد .

وقال المسؤول البرلماني إن هذا المشروع المهيكل يروم ضمان حماية مدينة العيون من الفيضانات على غرار ما وقع سنة 2016، وتوفير مياه السقي للمناطق السقوية الفلاحية بالجهة ناهيك عن تزويد الفرشة المائية بكميات مهمة من الأمطار.

*عبيد الهراس