story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

تقرير: نسبة الغياب داخل مجلس النواب تفوق 60 بالمائة

ص ص

تجاوزت نسبة الغياب داخل مجلس النواب 60 في المائة خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية، حسب تقرير بشأن حصيلة المبادرة التشريعية للكتل النيابية تم إصداره ضمن عمل المجتمع المدني على رصد وتقييم أداء البرلمان المغربي.

ونبه تقرير جمعية سمسم – مشاركة مواطنة، الذي توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إلى أنه لوحظ استمرار عزوف بين نواب البرلمان عن الحضور إلى الجلسات التشريعية، حسب معطيات استند فيها إلى عدد التصويت على القوانين التي تم التصويت عليها بالأغلبية.

وسجل المصدر ذاته أن أعلى نسبة حضور بلغت 59.24 في المائة، مشيراً إلى أنها كانت بمناسبة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2024، في إطار القراءة الأولى.

أما أقل نسبة حضور داخل مجلس النواب، فجرى تسجيلها خلال الجلسة المنعقدة بتاريخ 24 يونيو 2024، دون أن تتجاوز 25.32 في المائة أي حوالي 100 نائب فقط من أصل 395، والتي عرفت المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية، بينها مقترحي قانونين تقدم بهما فريق الأصالة والمعاصرة قبل هذه السنة التشريعية.

ويقدر المعدل العام لنسبة حضور النواب للجلسات التشريعية بـ37.28 في المائة، حسب تقرير جمعية سمسم – مشاركة مواطنة، أي حوالي 148 نائباً من أصل 395 نائب برلماني.