story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

فيضانات طاطا.. سيول تمنارت تغزو قصبة تاريخية وتغمر منازل السكان

ص ص

استمرت فيضانات إقليم طاطا إلى ليلة الأمس، الأحد 22 شتنبر 2024، مخلفة أضراراً على مستوى ممتلكات الساكنة والبنية التحتية بمناطقهم خاصة في دواوير جماعة تمنارت.

وأفاد أعدي حماد رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإقليم كلميم، الذي تنتمي إليه المناطق المتضررة جغرافياً أن السيول الجارفة غمرت العديد من المنازل في الجماعة جراء فيضانات قوية بلغ علوها 2 متر.

ولفت احماد إلى أن من أبرز المناطق التي وصلتها المياه قرية إغير اغناين و قرية اكرض وقصبة ايت حربيل التاريخية التي تحتضن ضريح الولي الصالح إبراهيم التنمارتي، مشيراً إلى أن هذا الأخير كان يشهد تنظيم احتفالات سنوية في مثل هذا الوقت بمناسبة ذكرى المولد النبوي من المتوقع إلغاؤها، فضلاً عن غمر المياه لساحة تبوريدة داخل القصبة.

وأكد الفاعل الحقوقي عدم وجود ضحايا من المواطنين، لافتاً إلى أن السلطات تدخلت لإنقاذ ركاب سيارة كانت قد جرفتها المياه، منبهاً إلى أن الأضرار تركزت أساساً على مستوى البنية التحتية موضحاً في نفس الوقت أن “ما لم يتضرر جراء فيضانات الجمعة 20 شتنبر 2024، تضرر خلال فيضانات الأمس”.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، ليلة أمس، أمطارا طوفانية، وسيولا جارفة، تجتاح دوار اكرض، وقصبة ايت حربيل، وإغير اغناين بجماعة تمنارت إقليم طاطا، وسط نداءات استغاثة للسكان نقلتها هذه الفيديوهات على شبكات التواصل الاجتماعي.

وتسببت الأمطار القوية، الناتجة عن عاصفة رعدية من المستوى الأحمر في سيول جارفة وفيضانات غير مسبوقة، حاصرت سكان هذه المناطق لساعات، دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

إضافة إلى ذلك، أفادت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن بعض الطرق الفرعية تضررت جراء ارتفاع منسوب الأنهار كنهر أكني يرغ.

وتعرف مدن وأقاليم الجنوب الشرقي للمملكة المغربية في الأيام الأخيرة تساقطات مطرية قوية تسببت في فيضانات غير مسبوقة خلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وتسببت الأمطار الطوفانية التي عرفتها مدينة طاطا وعدد من مدن وأقاليم الجنوب الشرقي للمملكة ليلة الجمعة المنصرم، في انقلاب حافلة لنقل الركاب خلفت حتى الأن مقتل 7 أشخاص، فيما لا زال 9 آخرون في عداد المفقودين، حيث تواصل فرق الإنقاذ أبحاثها من أجل معرفة مصيرهم، فيما تم إنقاذ 13 آخرين يوم السبت المنصرم.