story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
كوارث طبيعية |

بينها طاطا وتنغير.. الفيضانات الطوفانية تجتاح أقاليم الجنوب الشرقي من جديد

ص ص

لم تكد تمر 15 يوماً على فيضانات الجنوب الشرقي التي أودت بحياة أزيد من 10 أشخاص وخلفت خسائر جسيمة بالأقاليم المتضررة حتى عادت اليوم، الجمعة 20 شتنبر 2024، موجة أخرى من الفيضانات بعد تساقطات مطرية غزيرة أسفرت عن سيول طوفانية اجتاحت عدداً من القرى في المنطقة.

وتجددت الفيضانات بعدة أقاليم منها ورزازات وطاطا وزاكورة وتنغير، التي أكد مصدر منها لصحيفة “صوت المغرب” أن عدداً من القرى الجبلية تضررت جراء التساقطات المطرية الغزيرة، بينما تسببت السيول في قطع طرق مهمة بينها الطريق التي تربط مدينة تنغير وأميضر، والطريق الجهوية بين بومالن داداس وأمسمرير.

ومن بين الأودية التي عرفت فيضانات طوفانية اليوم، واد تودغى، ومكون، وأكني تزكي، اسيل الكومت بإقليم تنغير، وتاسمينغت وتزارين بإقليم زاكورة، بالإضافة إلى واد احميدي نواحي تازناخت بإقليم ورزازات، فضلاً عن معظم الأودية بإقليم طاطا خاصة على مستوى جماعة أقاإيغان وأكينان وابن يعقوب.

وأظهرت مقاطع فيديو لنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اجتياح السيول بدرجات متفاوتة لشوارع المدن والقرى في أقاليم الجنوب الشرقي، وعمليات إنقاذ من قبل السكان والسلطات المحلية لعدد من المواطنين العالقين وسط فيضانات الأودية، بينما يفر آخرون من السيول التي تنحدر صوب قراهم بقوة.

ويأتي هذا في الوقت، الذي قالت فيه مديرية الأرصاد الجوية في نشرة إنذارية بمستوى يقظة “أحمر”، إن أقاليم طاطا وزاكورة وورزازات وتنغير والرشيدية والسمارة وأسا الزاك ستشهد زخات رعدية قوية تتراوح بين 50 و80 ملم، مصحوبة بحبات البرد ورياح عاتية، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

في حين أشارت في نشرة إنذارية بمستوى يقظة “برتقالي” إلى أن أقاليم تارودانت وأزيلال وميدلت وفكيك، ستشهد زخات رعدية تتراوح بين 20 و50 ملم، مع احتمال سقوط حبات البرد وهبوب رياح قوية خلال نفس الفترة الزمنية.