story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

وكالة إفريقية: تفشي فيروس جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج السيطرة

ص ص

حذّر المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC Afrique)، أول أمس الخميس من أن تفشي فيروس جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مضيفا أن الحالات لا تزال تتزايد في عدة دول.

وأظهرت بيانات المركز أن عدد حالات الإصابة بفيروس جدري القردة في أفريقيا ارتفع بنسبة 177%، كما زادت نسبة الوفيات بـ 38.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال جان كاسيا، المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، في إفادة أسبوعية عن تفشي المرض: “يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليست تحت السيطرة في أفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعًا”.

وكشفت وكالة “رويترز” أنه في أسبوع واحد، تم الإبلاغ عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك دولة جديدة، مثل المغرب ، حيث تم الإبلاغ عن تسجيل حالة جديدة، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربع للقارة الإفريقية.

وحتى الآن، أبلغت 15 دولة من أصل 55 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي عن حالات، حسبما ذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا.

وأضاف كاسيا أنه “لا يزال هناك أشخاص يموتون بسبب فيروس جدري القردة في أفريقيا. وفي أسبوع واحد، فقدنا 14 شخصًا”.

وأشار المتحدث ذاته، أنه في بعض البلدان، مثل الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كانت هناك سلالتان من المرض منتشرتان، ولكن لأن أنظمة المراقبة والاختبار لم تكن قوية بما يكفي، كان من المستحيل معرفة ما إذا كان هذا هو الحال في بلدان أخرى.

وقال كاسيا إن رواندا بدأت حملة التطعيم، في حين من المقرر أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، مركز تفشي المرض، عمليات التطعيم في أوائل أكتوبر المقبل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، في وقت سابق، تفشي فيروس جدري القردة مؤخرًا باعتباره حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي بعد تحديد المتحور الجديد.

وتواجه بلدان القارة الإفريقية صعوبة في الاستجابة لتفشي جديد لبعض الفيروسات في أعقاب جائحة كوفيد-19 التي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية التي لم تكن مستعدة للتعامل مع أزمة صحية عامة كبرى.