story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

تأخر في الرحلات.. المطارات المغربية تتنفس تحت الأزمة

ص ص

كما كان متوقعا، تعيش المطارات المغربية حالة توتر، تأثرا بالعطل المعلوماتي العالمي، الذي مس عددا من شركات الطيران العالمية وعطل أنظمة تسجيل في عدد من المطارات حول العالم.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” إن اليوم الجمعة 19 يوليوز 2024 إن مطارات المغرب، تسجل تأخيرات في الرحلات الدولية، بسبب التأثر العالمي لخدمات شركة “مايكروسوفت”.

وأوضحت الوكالة، أن المطارات المغربية انتقلت إلى التسجيل اليدوي للمسافرين على متن شركات الطيران العالمية المتضررة من عطل “مايكروسوفت”.

من جهته قال عبدالاله المتوكل المكلف بالتواصل بالمكتب الوطني للمطارات في أول تفاعل له مع الأزمة، “إنه لحد الساعة ليس هناك تأجيل أو تأخير في الرحلات، لكن حتما هذا الأمر سيكون في الساعات القليلة المقبلة”، موضحا أنه “يصعب أن نعرف حجم تأثير هذا الخلل المعلوماتي الآن، يجب انتظار ما يقرب من 24 ساعة لنعرف ذلك”.

وأكد بالمقابل أن هذا العطل سيكون له تأثير على حركة الطيران بالمغرب، “لأن بعض شركة الطيران تعمل بنظام الميكروسوفت وهو النظام الذي تأثر بهذا الخلل المعلوماتي”، موضحا أن كل الشركات التي تشتغل بنظام الاستغلال ميكروسوفت “ستتأثر بهذا الخلل العطل في أنظمة الأنترنيت”.

وشدد على أن المشكل مطروح بشكل كبير بالنسبة للشركات الأوروبية وخاصة شركات الطيران منخفضة التكلفة “كونهم يشتغلون نظام ميكروسوفت”