story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مسؤول: الرحلات الجوية بالمغرب لم تتأثر بالخلل المعلوماتي الذي أربك عددا من المؤسسات عبر العالم

ص ص

أوضح حكيم شالوط، مدير التواصل بالخطوط الملكية المغربية، أنه ليس هناك لحد الساعة، أي تأثير للخلل المعلوماتي، الذي طال عددا من شركات الطيران، على الرحلات الجوية من وإلى المغرب.

وأضاف مدير التواصل بالخطوط الملكية المغربية، أنه من الممكن أن تكون هناك بعض التطورات في الساعات القادمة، لكن لحد الساعة لا زالت حركة النقل الجو تمر في ظروفها العادية”.

ومن جانبه قال عبدالاله المتوكل المكلف بالتواصل بالمكتب الوطني للمطارات، “إنه لحد الساعة ليس هناك تأجيل أو تأخير في الرحلات، لكن حتما هذا الأمر سيكون في الساعات القليلة المقبلة”، موضحا أنه “يصعب أن نعرف حجم تأثير هذا الخلل المعلوماتي الآن، يجب انتظار ما يقرب من 24 ساعة لنعرف ذلك”.

وأكد بالمقابل أن هذا العطل سيكون له تأثير على حركة الطيران بالمغرب، “لأن بعض شركة الطيران تعمل بنظام الميكروسوفت وهو النظام الذي تأثر بهذا الخلل المعلوماتي”، موضحا أن كل الشركات التي تشتغل بنظام الاستغلال ميكروسوفت “ستتأثر بهذا الخلل العطل في أنظمة الأنترنيت”.

وشدد على أن المشكل مطروح بشكل كبير بالنسبة للشركات الأوروبية وخاصة شركات الطيران منخفضة التكلفة “كونهم يشتغلون نظام ميكروسوفت”

وسجل المتحدث ذاته، أن هذه الشركات تؤمن رحلات بين المغرب وعدد من مطارات الدول الأوروبية ولذلك “طبيعي جدا أن تتأثر حركة النقل الجوي بالمغرب بسبب هذا الخلل المعلوماتي”.

وأشار إلى أن هناك عددا من المطارات متوقفة بالدول الأوروبية “ولذلك فالطائرات القادمة من هذه المطارات نحو المغرب لن تصل في وقتها المحدد وبالتالي حتى المسافرين الذين سيغادرون المطارات المغربية عبر هذه الطائرات القادمة من المطارات الأوروبية لن يتمكنوا من السفر في التواريخ المحددة سلفا وبالتالي سيكون هناك تأخير أو تأجيل في بعض الرحلات”.

وفي مقابل ذلك، أوضح عبدالاله المتوكل أن الطائرات المنطلقة من المغرب بما فيها تلك التي تشتغل بنظام ميكروسوفت وتواجه مشاكل في هذا النظام، “يمكنها تأمين رحلاتها إلى الوجهات المفتوحة والمحددة سلفا، بحيث يمكنها الاستغناء على هذا النظام حاليا والاشتغال بطريقة يدوي Manuel”، مؤكدا في ذات السياق، أن الشركات التي لا تستعمل نظام ميكروسوفت لم تتأثر بهذا الخلل المعلوماتي مثل الخطوط الملكية المغربية، وشركة الطيران العربية.