story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

عطل معلوماتي يربك الملاحة الجوية وأعمال الشركات حول العالم

ص ص

تعرضت الكثير من المطارات في كل أنحاء العالم إلى عطل تقني أسفر عن توقف أغلب الرحلات الجوية، مع تعطل الخدمة في عشرات من البنوك والأنظمة المالية والبورصات.

وحدثت مشكلة في نظام “Azure” من “Microsoft”، ما أدى إلى تعطل بعض أنظمة الكمبيوتر في شركات الطيران والمواقع وهيئات البث التلفزيوني في أستراليا وأميركا.

وقالت “مايكروسوفت” على صفحة حالة Azure (منصة الحوسبة السحابية الرائدة لديها): “إن المشكلة بدأت في الساعة 5:56 مساءً وأثرت على أنظمة متعددة للعملاء وسط الولايات المتحدة ومناطق متفرقة من العالم”.

إلى ذلك أعلنت العديد من البورصات والبنوك العالمية عن تعطل أنظمة التشغيل لديها، حيث أعلنت بورصة لندن وسنغافورة عن وجود أعطال فنية بينما انقطع البث المباشر لشبكة “سكاي نيوز” العالمية والتلفزيون الأسترالي.

وفي الوقت ذاته أعلنت الحكومة الإسبانية عن تعطل أنظمة تشغيل المطارات لديها، إضافة إلى هيئات تشغيل المطارات في برلين الألمانية وسيدني الأسترالية إضافة إلى تعطل عمليات مطار سخيبول الهولندي والخطوط الجوية التركية، فيما طلبت هيئة الطيران الأميركية من كل الرحلات الجوية الهبوط لوجود عطل تقني في الحواسيب لديها.

كما أعلن البنك المركزي الإسرائيلي تأثر أنظمته بالأعطال الفنية العالمية، وأعلنت المطارات الألمانية تعطل خدمات تسجيل الركاب فيها.

في أستراليا كذلك تعرض عدد كبير من المصالح والمؤسسات لانقطاع مفاجئ في خدمات الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

وذكرت تقارير إعلامية أن الانقطاع يؤثر على تلك المؤسسات في جميع أنحاء أستراليا، بما في ذلك وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات.

وذكر موقع Downdetector لمراقبة المشكلات وانقطاع التيار أن العديد من المؤسسات بما في ذلك بنك الكومنولث وأوبتوس وأستراليا بوست تعاني من مشاكل تقنية واسعة النطاق.