story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

وزارة الصحة تخفض أسعار أدوية لعلاج أمراض مزمنة

ص ص

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قرارا تخفض بموجبه أسعار أزيد من ثلاثين مكون دوائي، مرتبط بعلاج أمراض مزمنة.

وضم العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية رقم 981.24، والقاضي بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب.

وتقول الوزارة إن قرار تخفيض أسعار عدد من الأدوية، تم اتخاذه بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، واعتبارا لطلبات خفض سعر بيع الأدوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسة الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.

ويتعلق الأمر بـ36 مكون، أغلبها مرتبط بالأمراض السرطانية وخصوصا مرض سرطان الثدي، ومرض السكري، وعلاج الحديد الزائد المزمن.

وكانت الوزارة قد أعلنت شهر يناير الماضي، عن تخفيض أسعار نحو 4500 دواء بين أصلي وجنيس بسبب استفادة هاته الأدوية من الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة مع بداية السنة.

وجاء هذا القرار بالموازاة مع توسيع نطاق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة، التي كانت محددة في 7 في المائة، ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية التي تدخل في تركيبها وكذا اللفائف غير المرجعة.

وهمت تلك اللائحة الأدوية التي تستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض الخطيرة والمزمنة، كالسرطانات، والقلب والشرايين والتهابات الكبد (ب) و(س) وفقر الدم، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها، بالإضافة إلى العقاقير الموصوفة للاضطراب ثنائي القطب، وعلاجات مرض الفصام لدى البالغين والمراهقين، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 سنة وأكثر.