story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

لأول مرة في العالم.. علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

ص ص

أعلن باحثون صينيون أنهم تمكنوا من علاج مرض السكري لدى رجل يبلغ من العمر 59 عامًا، باستخدام العلاج بالخلايا الجذعية لأول مرة في العالم، حسبما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأوضح التقرير أن المريض الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني لمدة 25 عاما، خضع لعملية زراعة الخلايا الجذعية في عام 2021 ولم يتناول الأدوية منذ عام 2022، مبرزا أن العلاج التجريبي “تضمن صناعة نسخة اصطناعية من الخلايا الموجودة في البنكرياس والتي تنتج الأنسولين وتحافظ على توازن مستويات السكر في الدم”.

وقد كان المريض معرضا لخطر كبير للإصابة بمضاعفات مميتة، “مما كان يتطلب معه حقن عدة جرعات من الأنسولين كل يوم لوقايته من الدخول في غيبوبة سكري”.

وأكد المصدر ذاته، أنه لحدود اللحظة، لم يُشفى أي شخص من مرض السكري على الإطلاق، لكن الأطباء اكتشفوا كيفية تحويل الحالة المرضية إلى حالة شفاء، بحيث أن حالة الرجل الصيني تشير إلى أنه من الممكن استعادة قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي دون تغيير نمط حياة المريض.

وشدد الباحثون على أن الأمر يتطلب من المرضى الحفاظ على نظام غذائي صارم نسبيًا وبرنامج تمارين رياضية لوقف عودة مشاكل السكر في الدم.

وقال تيموثي كيفر، أستاذ العلوم الخلوية والفسيولوجية بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا، والذي لم يشارك في البحث، لـ South China Morning، “أعتقد أن هذه الدراسة تمثل تقدما مهما في مجال العلاج بالخلايا لمريض السكري”.

وعلى الرغم من أن هذه النتيجة مشجعة، إلا أنه لا يزال هناك طريق يجب قطعه قبل أن تتم الموافقة عليه لاستخدامه من طرف عموم المرضى، بحيث سيتعين على العلماء اختبار علاجهم على المزيد من المرضى.

وقال البروفيسور كيفير، إنه بعد تجريبه على عدد أكبر من الأشخاص، سيحتاجون إلى إيجاد طريقة لتوسيع نطاق عمليتهم.

في الوقت الحالي، يعد تحويل “الخلايا البذرية” الفارغة إلى خلايا بنكرياس فعالة، أمرًا معقدًا للغاية، ويستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا، وهو ما سيتعين معه على العلماء أن يجعلوا العملية أسهل إذا كانت ممكنة بالنسبة لمعظم الناس.

وتؤكد الدراسة أنه من المحتمل أن ينجح هذا العلاج فقط في علاج مرض السكري من النوع الثاني، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض.

وكتب مؤلفو الدراسة أن مرضى السكري من النوع الأول، الذين تعرض بنكرياسهم لهجوم من قبل الجهاز المناعي، قد يواجهون صعوبة أكبر في استخدام هذا العلاج لأن جهاز المناعة لديهم قد يرفض الخلايا المزروعة الجديدة.

وبغض النظر عن كل العقبات التي لا يزال يتعين تجاوزها، فقد يكون هذا الاكتشاف خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لملايين مرضى السكري عبر العالم.

وتعد هذه الورقة البحثية، التي نُشرت في مجلةCell Discovery ، نتيجة عقود من البحث، عبر العديد من البلدان، حول أفضل السبل لتحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا جزيرية، وكيفية إدخال تلك الخلايا الجزيرية إلى الجسم.

وقال الدكتور يين هاو، أحد الأعضاء الرئيسيين في فريق البحث، “لقد نضجت تقنيتنا ووسعت آفاق النجاح في مجال الطب التجديدي لعلاج مرض السكري”.

وكانت هذه الدراسة عبارة عن تعاون بين ثلاث مؤسسات مقرها في شنغهاي – مستشفى شنغهاي تشانغتشنغ، ومركز التميز في علوم الخلايا الجزيئية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ومستشفى رينجي.

وقال البروفيسور كيفر إن هذا العلاج مستقبلا، قد “يحرر المرضى من عبء الأدوية المزمنة، ويحسن الصحة ونوعية الحياة، ويقلل من نفقات الرعاية الصحية”.