story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

شركة “شاريوت” تمر إلى بئر ثان بعد فشل أشغال التنقيب عن الغاز في بئر RZK-1

ص ص

أعلنت شركة شاريوت البريطانية عن تخليها عن أشغال التنقيب في بئر “RZK-1” في منطقة ”جوفريت“، بعدما تبين لها أن استخراج الغاز من هذا البئر “عملية غير مربحة”.

وأوضحت الشركة أن “كميات الغاز التي تم اكتشافها تفوق التوقعات، إلا أنها تعد غير مجدية اقتصاديًا في الوقت الحالي، بسبب وجود كميات كبيرة من الماء”، حيث يمكن أن تعيق المياه عملية الاستخراج، وتزيد من تكاليف التشغيل، وتقلل من كفاءة الإنتاج بشكل عام، وهو ما يجعلها عملية غير مربحة مقارنة بالفوائد المحتملة.

وأبرز البلاغ أن الشركة ستقوم بإجراء المزيد من التحليلات بعد الحفر، لفهم نتائج البئر والآثار المترتبة على الاستكشاف المستقبلي في منطقة غوفريت، بما في ذلك الأهداف العميقة المحتملة.

وأضافت الشركة البريطانية أنها ستقود بهدم البئر للانتقال إلى الموقع الثاني من حملة حفر بئرين في ترخيص ”لوكوس“ البري، حيث يتعلق الأمر بئر “OBA-1” في منطقة دارتوا.

تعليقا على الموضوع أوضح مدير التقنية في شركة شاريوت، “دنكان والاس” أنه ”على الرغم من أن نتائج بئر الأول لم تسفر عن تراكمات غازية ملموسة، إلا إن وجود كميات غاز قوية والتطوير الممتاز للخزان أمر مشجع للاستكشاف المستقبلي في هذه المنطقة”

وأضاف “نحن نتطلع الآن إلى حفر بئر “دارتوا” الذي يستهدف خزانا مختلفا، مشيرا إلى أن النجاح المحتمل في هذا البئر قد يؤدي إلى اكتشاف موارد مجتمعة مقدرة بنحو 20 مليار قدم مكعب من الغاز.”

ويذكر أن الشركة البريطانية كانت قد أعلنت عن حصولها على جميع التصاريح الحكومية والتنظيمية لاستكمال إجراءات إبرام الشراكة مع شركة إنرجيان الإسرائيلية، حيث حصلت هذه الأخيرة بموجب الاتفاق على حصص بنسبة 45 بالمائة في رخصة “ليكسوس”، حيث يقع مشروع تطوير حقل الغاز “أنشوا”،  و37.5 بالمائة في رخصة ريسانا، مع توليها التشغيل العملياتي للرخصتين