story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

موخاريق: نرفض “الثالوث الملعون” في إصلاح التقاعد

ص ص

دافع الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل على الاتفاق الأخير الذي وقعت عليه نقابته إلى جانب النقابات الأكثر تمثيلا مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، قبل يومين من فاتح ماي، معلنا في نفس الوقت عن رفضه لما وصفه بـ”الثالوث الملعون”.

وقال موخاريق في مهرجان لنقابته اليوم الأربعاء، إن إصلاح أنظمة التقاعد فقد تم الاتفاق على المبادئ العامة، وهنا نؤكد أن الاتحاد المغربي للشغل الذي يعتبر هذا الملف من المواضيع الشائكة التي تستوجب مقاربة مجتمعية تتعدى المقاربة التقنية الضيقة، ما فتئ يتشبث بمواقفه المبدئية.

ومن بين ما طالب به موخاريق لإصلاح التقاعد، تحمل الدولة مسؤوليتها في تدبير الأنظمة وعلى رأسها نظام المعاشات المدنية، والحفاظ على مكتسبات الموظفين والموظفات وكافة الأجراء، رافضا ما قال إنه “ثالوث ملعون” مكون من الرفع من السن إلى 65 سنة، والرفع من المساهمات، والتخفيض من المعاشات.

وبخصوص قانون الإضراب الذي اتفقت الحكومة مع النقابات على إخراجه، يقول موخاريق إن الاتحاد المغربي للشغل يرفض الإجهاز على هذا الحق الدستوري سيبقى رافضا لأي قانون لا يضمن حرية ممارسة حق الإضراب وحماية الحرية النقابية والممثلين النقابيين والعمال المضربين.