story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أفلام |

قضية لوكيربي تعيد تركيب أحداثها بالصويرة

ص ص

وصل فريق تصوير سلسلة “الرحلة 103” اليوم الإثنين 22 أبريل 2024 إلى مدينة الصويرة لبدء تصوير حلقات هذا السلسلة، التي تروي أحداث قضية تفجير طائرة أمريكية فوق قرية لوكربي الأسكتلندية.

ويلعب النجم الإنجليزي كولين فيرث الحائز على جائزة الأوسكار، دور البطولة في سلسلة “الرحلة 103” لمخرجها مايكل كيلور وإنتاج NBC UNIVERSAL.

السلسلة مستوحاة من قصة الهجوم على طائرة المسافرين التابعة للخطوط الجوية “بان أمريكان” Pan American، خلال رحلتها 103، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 270 شخصا في قرية لوكربي باسكتلندا عام 1988.

وذكر بلاغ صحافي أن “أغلب مشاهد السلسلة سيتم تصويرها في مدينة الصويرة، تحت إدارة شركة Dune Films، التي تتمتع بخبرة واسعة في إنتاج الأعمال الأجنبية في المغرب، مثل فيلم War (الحرب) وGladiator 2 (المصارع 2) لتشارلي ويلسون”.

ويعتبر المغرب وجهة مفضلة لصانعي الأفلام في هوليوود، حيث تتوفر المملكة على عدد من المميزات والمؤهلات الطبيعية، التي تغري صانعي الأفلام عبر العالم، فضلا عن الكفاءات الفنية والمهنية التي يوفرها المغرب.

ويشير المصدر نفسه إلى أن “المغرب أصبح الوجهة الرائدة في العالم العربي، في مواجهة منافسة لدول أخرى في المنطقة، أبرزها المملكة العربية السعودية والأردن”.

وتعود أحداث واقعة “لوكربي” إلى 21 ديسمبر 1988، حينما انفجرت طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة “بان أمريكا” خلال رحلتها 103، بين لندن ونيويورك، فوق قرية لوكربي في اسكتلندا، بسبب انفجار قنبلة بداخلها، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 243 راكبا وستة عشر من أفراد الطاقم.

وتحطمت أجزاء كبيرة من الطائرة في عدة شوارع سكنية في قرية لوكربي، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا.

وكان هذا الهجوم، المعروف باسم تفجير لوكربي، هو الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في تاريخ المملكة المتحدة.