story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

أسعار اللحوم الحمراء ترتفع إلى “مستويات قياسية”

ص ص

مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان، قفزت أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب إلى مستويات قياسية بلغت 90 درهم بالنسبة لبيع لحم الأبقار بالجملة، و120 درهم بالنسبة للحم الأغنام، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع في الفترة المقبلة نظرا للتراجع الذي يعرفه حجم القطيع بالمغرب، وهو ما أدى إلى تراجع كبير على مستوى العرض الوطني.  

وحول أسباب هذا الارتفاع في الأسعار، أكد الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة هشام جوابري، أن السبب الأول يعود أساس إلى توالي سنوات الجفاف مما أثر على حجم القطيع الوطني، حيث لجأ العديد من الكسابة منذ السنوات الأولى للجفاف إلى ذبح عدد كبير من القطيع الذي يتوفرون عليه و”التخلص منه”، نظرا للتكلفة العالية للتبن والأعلاف التي تثقل كاهلهم.

 وأضاف جوابري، أن”الشروط المعَجِّزَة” التي يفرضها المكتب الوطني للسلامة الصحية على استيراد القطيع من الخارج من خلال دفتر التحملات المعمول به حاليا، دفع العديد من الدول المصدرة إلى وضع المغرب ضمن آخر وجهاتها.

في ذات السياق أضاف أن دفتر التحملات المعمولة به حاليا، يعد العائق الأول أمام الرفع من واردات القطيع لتغطية الخصاص، داعيا في الآن ذاته إلى إعادة العمل بدفتر التحملات السابقة والذي من شأنه أن يساهم بشكل كبير من الحد من ارتفاع الأسعار التي تعرفها اللحوم الحمراء بالمغرب.

وحسب جوابري، ينضاف إلى هذه الأسباب، منع مديرة تنمية سلاسل الإنتاج، لتجار الجملة من استيراد اللحوم الحمراء من الخارج، وهو ما جعل هذه المهمة حكرا على بعض الشركات والوسطاء فقط، وهو ما ساهم في القفزة التي تعرفها أسعار اللحوم الحمراء نظرا لهامش ربح هاته الشركات.

وفي ظل العجز الذي يسجله حجم القطيع الوطني، حذر جوابري من مزيد من الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب، في حال عدم التدخل بإجراءات استعجالية لاستدراك الوضع، خصوصا في ظل اقتراب فصل الصيف الذي يعرف تزايدا للطلب على اللحوم الحمراء بالمغرب نظرا لما تعرفه هذه الفترة من ارتفاع وتيرة الأعراس والأفراح، ودخول عدد كبير من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وكانت الحكومة قدد قررت إعادة العمل بالإجراء الذي كانت قد أقرته خلال سنة 2023 لدعم استيراد الأغنام، الذي كان يقدر بـ500 درهم للرأس الواحد، بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 15 مارس الجاري إلى 15 يونيو المقبل.

في ذات السياق، كان المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”، قد أكد في بلاغ له أن الطلبات المتعلقة باستيراد الأغنام المدعومة، المقدمة من قبل المستوردين خلال الفترة من 29 مارس إلى 5 أبريل 2024 تجاوزت العدد المستهدف من قبل الحكومة لهذه العملية، والمحدد في 300 ألف رأس.