story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

ارتفاع عائدات الخضر المغربية بالرغم من انخفاض حجم صادراتها

ص ص

ارتفعت عائدات المملكة المغربية من الخضروات الطازجة سنة 2023، بالرغم من انخفاض حجم صادراتها نحو الخارج، حسب ما كشفه موقع إيست فروت المتخصص في تحليل البيانات الفلاحية.

وأوضحت معطيات تحليلية لموقع نفسه، أن صادرات الخضر المغربية لسنة 2023، حققت عائدات تقارب 1.6 مليار دولار أمريكي – بزيادة قدرها 12% عن سنة 2022، وهو رقم أعلى بنسبة 50% تقريبًا من متوسط الخمس سنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها المملكة في السنوات الأخيرة، والتي أدت إلى انخفاض بنسبة 14% في كمية صادرات المغرب من الخضر الطازجة إلى 1.06 مليون طن، فإن هذا الرقم لا يزال يمثل زيادة بنسبة 5% مقارنة بمتوسط السنوات الخمس الماضية.

وظلت الطماطم التي تنتج في البيوت البلاستيكية، تمثل حجر الزاوية في عائدات صادرات المغرب من الخضروات، بحيث أنه في عام 2023، اقترب عائدها المالي من 1.2 مليار دولار، وهو ما يشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات المغرب من الخضار الطازجة.

ومع ذلك، واجه القطاع تحديات كبيرة بسبب درجات الحرارة غير العادية في الصيف، مما أدى إلى انخفاض حجم صادراتها بنسبة 11٪ إلى 660 ألف طن. ومع ذلك، حافظ المغرب على مكانته كثالث أكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم، بعد كل من المكسيك وهولند.

ويأتي في المرتبة الثانية، لعائدات التصدير للخضر المغربية، الفلفل الحلو، حيث أظهرت المصدر ذاته، نموا ملحوظا في حجم صادراتها سنة 2023، بعدما ارتفعت صادرات المغرب من هذا النوع من الخضروات بـ 4% لتصل إلى 174 ألف طن، فيما ارتفعت قيمتها النقدية بنسبة 55% لتصل إلى 230 مليون دولار.

واحتلت زراعة الكوسة Courgettes والقرع (اليقطين) المرتبة الثالثة لأكثر الخضروات مردودية من حيث إيرادات التصدير، وذلك على الرغم من تراجع حجم صادراتها.

ومن اللافت للنظر أن صادرات الكوسة ظلت مستقرة نسبيًا على أساس سنوي من حيث الكمية والقيمة. وصدر المغرب 47 ألف طن من زراعتي الكوسة والقرع بقيمة بلغت 45 مليون دولار سنة 2023.

أما المرتبة الرابعة للخضروات الكثر مردودية من حيث عائدات التصدير فكانت من نصيب زراعة الخيار، حيث ساهمت صادراته بمبلغ 23 مليون دولار في اقتصاد المملكة، وارتفعت صادرات زراعة الخيار سنة 2023، بنسبة بلغت 60%.

وجاء بعد زراعة الخيار العديد من الخضر والأعشاب (مثل البقدونس والطرخون)، حيث حققت هذه الخضر ما قدره 14 مليون دولار، فضلا عن مساهمة الجزر والبصل والذرة الحلوة وعدد من أصناف الخضر الأخرى بشكل كبير في أرقام صادرات الخضر المغربية المسجلة برسم سنة 2023.