story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

بكلفة تناهز ملياري درهم.. “ONCF” يطلق طلب عروض لإنشاء نفق أرضي

ص ص

أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) طلب عروض لإنشاء نفق تحت أرضي يمتد على طول 3.3 كيلومتر بمدينة الرباط بغلاف مالي يصل إلى 1.9 مليار درهم.

وسيبتدأ مسار النفق الجديد انطلاقا من نهر وادي أبي رقراق وصول إلى محطة الرباط أكدال، وسينقسم إلى ثلاثة أجزاء:

  • خط مزدوج مغطى بطول 2750 متر
  • منطقة مفتوحة غير مغطاة بطول 50 مترا.
  • نفق مغطى من أربع مسارات بطول 500 متر

ويشمل طلب العروض تصميم وإنشاء النفق والهياكل الهندسية وأعمال الحفر للمنصات المرتبطة به، داخل المحيط الحضري لمدينة الرباط.

ويندرج هذا المشروع في إطار المشروع تمديد الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، حيث كان المكتب الوطني للسكك الحديدية فقد فتح الباب نهاية السنة الماضية لتلقي عروض للمنافسة على إمداد البلاد بقطارات جديدة وتطوير صناعة السكك المحلية بكلفة إجمالية بلغت 16 مليار درهم.

ويشمل العرض اقتناء 168 قطار، من بينها 18 قطار فائق السرعة في إطار تمديد الخط الفائق السرعة إلى مراكش، استجابة للطلب المتزايد للتنقل عبر القطارات واستعدادا لاحتضان منافسات كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

ويذكر أنه بعد فوزه بشرف احتضان نهائيات كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال، وضع المغرب خطة استثمارية ضخمة لتهيئة بنيته التحتية بملايير الدولارت استعدادا لهذا الحدث الكروي الهام، وهو ما فتح باب السباق أمام الشركات العالمية من أجل التنافس لضمان حصتها من سوق الاستثمارات بالمملكة.