story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دين |

80 مليون درهم للحفاظ على التراث الروحي للمغرب

ص ص

أوضح أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الغسلامية أن المملكة المغربية ستخصص أزيد من 80 مليون درهم لترميم الزوايا والأضرحة والمباني التاريخية خلال سنة 2024، حسبما نقله موقع مجلة “ماروك إيبدو”.

وتعكس هذه المخصصات المالية، التي أعلن عنها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق، “التزام المغرب بالحفاظ على تراثه الديني والثقافي” .

وتوضح هذه الميزانية، التي تم تقديمها خلال اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، “الأهمية التي تحظى بها المعالم التاريخية في البلاد”.

وشدد الوزير على الدور الحيوي للزوايا في تعزيز الثقافة الدينية وتعزيز القيم المغربية، مبرزا في نفس الوقت “عمل الوزارة في متابعة أنشطة هذه المؤسسات الروحانية الضرورية للحفاظ على الأمن الروحي بالمغرب”.

وتجدر الإشارة إلى أنه توجد بالمملكة المغربية 1650 زاوية، و5703 ضريح، و33 زاوية ضريحا، “تلعب كل منها دورا فريدا في النسيج الاجتماعي والروحي المغربي”.

ومن بين مشاريع الترميم المنجزة، تم ترميم ضريح مولاي علي بوغالب بالقصر الكبير، وإعادة تهيئة ضريح سيدي بنعاشر بسلا، وترميم ضريح مولاي التهامي وملحقاته بوزان.

وتهدف هذه المبادرات، بالإضافة إلى الحفاظ على التراث المعماري المغربي، “إلى تعزيز ارتباط المواطنين بتراثهم الثقافي والروحي الغني”.